الكواليس في دبي.. تفاصيل ثاني دعوى ضد بن سلمان أمام القضاء الأمريكي

الأربعاء 19 أغسطس 2020 02:14 م

كشف مصدر سعودي، الأربعاء، تفاصيل استدعاء جديد ينتظر ولي عهد المملكة "محمد بن سلمان" أمام القضاء الأمريكي في دعوى جديدة على غرار تلك التي قدمها ضابط الاستخبارات السعودي السابق "سعد الجبري"، خلال أغسطس/آب الجاري.

وكشف حساب "العهد الجديد" عبر "تويتر"، المعني بكواليس الديوان الملكي السعودي، أن الدعوى الثانية سترفعها "خديجة جنكيز"، خطيبة الصحفي السعودي الراحل "جمال خاشقجي"، الذي اغتاله مسؤولون رسميون داخل قنصلية بلاده في مدينة إسطنبول التركية في 2 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

 

وأوضح أن "خديجة" تواصلت مع شركة محاماة أمريكية كبيرة من أجل رفع دعوى ضد "بن سلمان" للتحقيق في تورطه في قضية اغتيال خطيبها.

وأضاف أن شركة المحاماة تواصلت مع السفارة السعودية بالولايات المتحدة قبل البدء برفع القضية، وأرسلت لها خطابا رسميا، لم ترد عليهم السفارة رغم مرور أكثر من شهر، ثم بعد مدة جاء اتصال إلى فريق المحاماة يطلب منهم لقاء تفاوضيا مع محامين سعوديين.

وأشار إلى مفاجأة تخص مكان الاجتماع، مفادها أنه لم يكن في واشنطن، حيث مقر السفارة السعودية، بل في "مقر القرار" بالإمارات، حسب تعبير "العهد الجديد".

 

 

وذكر الحساب أن الطرفين جلسا في دبي، وكان الفريق السعودي "مستهترا للغاية"، وسأل فريق المحاماة: ماذا تريدون؟ وبعد أن انتهى الفريق من تقديم تصوره أبلغ نظيره السعودي بأنه سوف يمهله فترة، وسيتقدم للقضاء الأمريكي "إذا لم يأته رد مكتوب".

 

وكانت محكمة واشنطن الفيدرالية قد أصدرت، الأسبوع الماضي، أوامر استدعاء قضائية بحق ولي العهد السعودي و13 شخصا آخرين، للرد على اتهامات وجهها ضابط الاستخبارات السعودي السابق "سعد الجبري" لهم بمحاولة اغتياله بصورة مشابهة لجريمة قتل "خاشقجي".

وشملت استدعاءات المحكمة "يوسف الراجحي" و"ليلى أبوالجدايل"، المقيمين في الولايات المتحدة، وطلبت منهما المحكمة الرد على الادعاءات خلال مدة أقصاها 21 يوما.

وتتهم الدعوى ولي العهد السعودي بتشكيل فريق لترتيب قتل "الجبري" خلال إقامته في مدينة بوسطن الأمريكية عام 2017، ومحاولته على مدى أشهر نشر عملاء سريين في الولايات المتحدة في محاولة لتعقب مكان الضابط السابق، وتطالبه بتعويضات.

ولما فشلت تلك المحاولات أرسل "بن سلمان" فريقا آخر لاغتيال "الجبري" في كندا، بعد أسبوعين فقط من اغتيال "خاشقجي"، حسب الدعوى، التي تضمنت أوراقها نص رسالة من ولي العهد السعودي يطلب فيها من ضابط المخابرات السعودي السابق العودة للمملكة خلال 24 ساعة وإلا سيقتل.

وتقول الدعوى إن استهداف "بن سلمان" لـ"الجبري" يعود إلى اعتقاد ولي العهد السعودي بأن علاقات الضابط السعودي السابق الوثيقة مع مجتمع الاستخبارات الأمريكي تقف في طريقه لتعزيز النفوذ والسلطة بين المسؤولين في واشنطن.

وحسب مستندات الدعوى، فإن "الجبري" علم من أصدقائه الأمريكيين بوجود تهديدات ذات مصداقية جعلته يخشى على سلامته ويفر من المملكة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

محمد بن سلمان خديجة جنكيز

وول ستريت جورنال تكشف تفاصيل مثيرة في قصة صعود بن سلمان