السعودية.. لازوردي وإعمار يخسران أكثر من 270 مليون ريال بسبب كورونا

الخميس 20 أغسطس 2020 06:19 م

أعلنت شركتا "لازوردي" و "إعمار المدينة الاقتصادية" السعوديتان تسجيل خسائر كبيرة في الربع الثاني من العام الجاري بلغت أكثر من 270 مليون ريال، بسبب جائحة كورونا.

وقالت شركة "لازوردي" للمجوهرات، الخميس، إنها سجلت صافي خسارة بعد الزكاة والضريبة بلغ 66.2 مليون ريال خلال الربع الثاني المنتهي في 30 يونيو/حزيران 2020.

جاءت هذه الخسارة مقابل تسجيل أرباح بـ 12.2 مليون ريال خلال نفس الفترة من العام السابق.

ولفتت الشركة إلى تأثر أعمال الشركة بجائحة كوفيد-19 العالمية (فيروس كورونا المستجد) والإجراءات الاحترازية المتعلقة به والتي تم اتخاذها لاحتواء الفيروس.

وبينت أن الإغلاق المؤقت لمعارض البيع بالتجزئة في السعودية والإمارات، وإغلاق كافة الأنشطة داخل المجمعات التجارية في السعودية، أدى إلى تأثر الشركة سلبا.

واتخذت إدارة لازوردي بشكل استباقي سلسلة من الإجراءات للتخفيف من آثار هذه الجائحة على عملياتها، كتطوير منتجات المشغولات الذهبية العصرية سريعة النمو (Miss L) للوصول إلى أقصى إمكاناتها وتحقيق الاستفادة الكاملة منها وتحسين قطاع الأعمال لتجارة الجملة التقليدية وبيع المشغولات الذهبية بالوزن من خلال خفض رأس المال العامل ورفع كفاءة استخدام الموارد المتاحة.

من جهتها، أعلنت إعمار المدينة الاقتصادية، تسجيل صافي خسارة بعد الزكاة والضريبة بلغ 205 مليون ريال خلال الربع الثاني مقابل تسجيل خسارة بـ 106 مليون ريال خلال نفس الفترة من العام السابق.

وأرجعت الشركة ارتفاع الخسارة خلال الربع الحالي بشكل أساسي إلى تأثر التغييرات في تقديرات تكلفة البنية التحتية للمشاريع الصناعية والسكنية بشكل إيجابي على الربحية في الربع الثاني من عام 2019، بينما لم يكن هناك من تغييرات مماثلة في الربع الحالي. 

وأشارت إلى أنه بالإضافة إلى ذلك هناك انخفاض طفيف في المبيعات بالمقارنة مع الربع المقابل.

ومن أسباب الخسارة أيضا "زيادة الرسوم المالية نتيجة لانخفاض رسملة تكاليف الاقتراض ، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى تباطؤ نشاط التنمية بما يتماشى مع ظروف الاقتصاد الكلي السائدة وظروف جائحة كورونا".

  • الدولار الأمريكي = 3.75 ريال سعودي

 

 

المصدر | الخليج الجديد+ الاقتصادية

  كلمات مفتاحية

إعمار المدينة السعودية لازوردي إغلاق كورونا خسائر كورونا

التعافي من كورونا.. بورصات الخليج تنتعش بأرباح 315 مليار دولار

وكالة: أرباح بنوك الخليج امتصت صدمات كورونا والنفط

كورونا الخليج.. 56 وفاة و3170 إصابة جديدة خلال 24 ساعة