معاريف: التطبيع الإماراتي الإسرائيلي لم يرفع شعبية نتنياهو

الخميس 20 أغسطس 2020 08:35 م

أظهر استطلاع للرأي أن اتفاق التطبيع الذي أعلنته الإمارات و(إسرائيل) لم يرفع شعبية رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، بحسب ما ذكرت صحيفة معاريف.

وحسب الاستطلاع الذي نشرت الصحيفة نتائجه الخميس، فإنه في حال إجراء الانتخابات حالياً، فإن حزب "الليكود"، الذي يقوده "نتنياهو"، سيحصل على 29 مقعداً، فيما يملك الحزب حالياً 36 مقعداً في البرلمان.

ولفتت الصحيفة إلى أن استطلاعاً أجري في مايو/ أيار الماضي دلّ على أن "الليكود" سيحصل على 41 مقعداً، وهذا يعني أن الحزب خسر 12 مقعداً في غضون ثلاثة أشهر.

وعزت الصحيفة عدم حدوث زيادة على مستوى الدعم الذي يحظى به "الليكود" في أعقاب الاتفاق مع الإمارات إلى تراجع حماسة الجمهور الإسرائيلي لهذا الاتفاق، على خلفية التقارير التي تحدثت عن إمكانية حصول الإمارات على طائرات "إف- 35"، وإقالة المتحدث باسم الخارجية السوداني "حيدر بدوي صادق"، بعد أن أعلن أن بلده معني بالتوقيع على اتفاق مماثل مع (إسرائيل).

وحسب الصحيفة، قد يكون الركود الاقتصادي الذي تعاني منه (إسرائيل)، في أعقاب تفشي وباء "كورونا"، قد أسهم في تراجع التأييد لـ"الليكود".

وأضافت "معاريف": "إن كانوا في ديوان رئيس الحكومة قد اعتقدوا أن مشاهدة الإسرائيليين وهم يلتقطون صوراً على برج خليفة ويتجولون في شبكات التسوق المتوهجة في دبي ستترجم فوراً زيادة في عدد المقاعد، فقد خاب أملهم".

وأعلنت الإمارات و(إسرائيل)، الأسبوع الماضي، عن اتفاق لتطبيع العلاقات بين الطرفين برعاية أمريكية.

وبذلك تكون الإمارات، الدولة العربية الثالثة التي توقع اتفاق سلام مع (إسرائيل)، بعد مصر عام 1979، والأردن 1994.

ويسعى "نتنياهو" لتسويق الاختراق الذي أحدثته تل أبيب وواشنطن داخل دول الخليج ودول عربية أخرى على مستوى تطبيع العلاقات على أنه إنجاز لحكومته، في وقت تتزايد فيه التحديات الداخلية أمامه، بداية من اتهامات تلاحقه بالفساد، وانتهاء بالتظاهرات التي اندلعت بسبب سوء إدارته لملف "كورونا" في (إسرائيل).

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

التطبيع الإماراتي الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

مشعل: تطبيع إسرائيل مع العرب جزء من استراتيجيتها

أول هدايا التطبيع.. الإمارات تتطلع لتعاون أمني أوسع مع إسرائيل

نتنياهو ينوي زيارة الإمارات العام الجاري

محورها الأمن.. تفاصيل أول وثيقة رسمية بين الإمارات وإسرائيل بعد التطبيع

بعد تطبيع الإمارات.. نتنياهو ربما يسعى لانتخابات جديدة