باكستان: ممرنا الاقتصادي مع الصين سيكون مركز ارتباط إقليمي وسيزدهر

السبت 22 أغسطس 2020 04:35 ص

قالت باكستان، الجمعة، إنها تخطط لجعل الممر الاقتصادي مع الصين، مركز ارتباط إقليمي، وأن البلدين سيواصلان البناء فيه بقوة.

جاء ذلك في بيان لوزارة الخارجية الباكستانية، عقب الاجتماع الثاني للحوار الاستراتيجي بين وزيري خارجية البلدين.

ويومي 20 و21 أغسطس/آب، اجتمع وزيرا خارجية البلدين في مقاطعة هاينان الصينية، في إطار الاجتماع الثاني للحوار الاستراتيجي.

وأفادت الوزارة في البيان، أن الجانبين بحثا خلال الاجتماع العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية وسبل التعاون لمكافحة فيروس "كورونا".

وأوضحت أنهما توصلا إلى توافق حول اتخاذ إجراءات لحماية المصالح المشتركة وتعزيز السلام والازدهار والتنمية في المنطقة.

وذكرت أن الطرفين أكدا عزمهما على زيادة الثقة الاستراتيجية المتبادلة، ورغبتهما في الدفع قدما بإنشاء "مبادرة الحزام والطريق".

وأشارت الوزارة إلى أن الصين وباكستان ستواصلان التقدم بقوة في بناء الممر الاقتصادي، واستكمال المشاريع قيد الإنشاء في الوقت المحدد، وتعزيز التعاون في المناطق الاقتصادية الخاصة.

كما أكدت دعمها لإدارة بكين في القضايا الرئيسية المتعلقة بمصالح الصين الأساسية في تايوان والتبت وهونج كونج و إقليم شنجيانج (تركستان الشرقية).

وأشارت إلى أن الصين وصفت باكستان بالشريك "الأشد إخلاصا" لها في المنطقة.

وفى وقت سابق نقلت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية عن مسؤول حكومي كبير في إسلام آباد قوله إن الصين أقرضت باكستان على الفور مليار دولار، في أعقاب الأزمة التي اندلعت بين باكستان والسعودية بسبب تصريحات وزير خارجية الأولى المنتقدة لموقف الرياض من أزمة كشمير، ومطالبة السعودية لباكستان بسداد مبكر لقرض قيمته 3 مليارات دولار كانت منحته للأخيرة عام 2018؛ لمساعدتها في تجاوز أزمة ميزان المدفوعات.

وأضاف المسؤول: "في عضون ساعات وليس أيام من مطالبة السعودية باكستان بسداد القرض، عرضت الصين تقديم مليار دولار، لقد أثبتت الصين بما لا يدع مجالا للشك أن لديها التزاما صارما بمستقبل باكستان وازدهارها ورفاهيتها".

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

العلاقات الصينية الباكستانية العلاقات الباكستانية الصينية الممر الاقتصادي الصيني الباكستاني

الصين ترسل محققين لباكستان لكشف ملابسات مقتل مواطنيها بانفجار حافلة

بايدن: اتفاقية الممر الاقتصادي بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا تاريخية