بكاريكاتور للسيسي.. إثيوبيا تتهم مصر بالتضليل لاحتكار مياه النيل

الأحد 23 أغسطس 2020 12:30 ص

اتهمت وكالة الأنباء الإثيوبية مصر باستخدام معلومات مضللة حول سد النهضة والمشاريع التي تقام في دول المنبع، من أجل احتكار الاستفادة من نهر النيل، وأرفقته برسم كاريكاتوري للرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي".

وفي تقرير مطول ذكرت الوكالة أن "العلماء يقولون إن مصر، على مدى قرون، تستخدم المعلومات المضللة كقنوات نقل مفتوحة وسرية لتلطيف احتكارها لنهر النيل وتشويه أي محاولة من دول المنبع للاستفادة من الموارد المشتركة".

وأضاف التقرير: "تلجأ القاهرة بحسب العلماء إلى الدعاية السيئة النية والروايات المضللة لإدامة إساءة استخدامها واستغلال نهر النيل، ويعتقدون أن هذه التقنيات قصيرة النظر، ولكنها جيدة وخدمت البلاد للاستفادة المفرطة من النهر".

وتابعت: "نظرا لكون سد النهضة بؤرة هجماتها، فقد انخرطت مصر منذ فترة طويلة في إصدار تصريحات خادعة بغرض التشهير تجاه مشاريع المنبع، في محاولة لإنكار حق الدول المشاطئة في الاستفادة من مواردها المشتركة"، مشيرة إلى أن "الأسباب المنطقية وراء أفعال مصر هي أنهم يعتقدون أن النيل لا يمكن المساس به من قبل الآخرين وأنه ملك لهم فقط".

واعتبرت أنه في تناقض حاد مع ادعاءات مصر، فإن بناء سد النهضة الإثيوبي يقضي على سنوات من الخطاب غير المكتمل، ويظهر المشروع أن النيل في الواقع يمكن أن يخدم جميع البلدان المشاطئة دون الإضرار بمصالح مصر.

وقبل يومين قال رئيس الوزراء الإثيوبي "آبي أحمد" إن "إثيوبيا سيدة قرارها، وإنها لن ترضخ للضغوط ولن تقبل التوصيات، وإن سد النهضة رمز للحرية والاستقلال".

وأضاف في حديث للهيئة الحكومية المعنية بمشروع السد، أن استكمال بناء سد النهضة سيستمر مهما تغيرات الحكومات، لأن المصلحة العليا للبلاد تحتم ذلك.

وأشار إلى أن نسبة الإنجاز في بناء السد بلغت 88%، مؤكدًا أن الشعب الإثيوبي مستعد للتضحية بحياته كثمن لاستكمال بنائه، حسب تعبيره.

وأعرب "أحمد" عن امتنانه الكبير لقيادة (مشروع) سد النهضة، وأعضاء مجلس الإدارة والعاملين به، الذين حققوا معالم مهمة وتقدما في المشروع.

وجاءت تصريحات "آبي أحمد" بعد يوم من انتهاء جولة مفاوضات سد النهضة، باتفاق على تشكيل لجنة مصغرة فنية وقانونية لكل دولة من الدول الثلاث المعنية بالأزمة: مصر والسودان وإثيوبيا.

وستتولى اللجنة الفنية بمشاركة المراقبين والخبراء من الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة إعداد مسودة وحيدة ليتمّ عرضها غدا الجمعة على وزراء المياه والري للدول الثلاث، تمهيدا لرفعها إلى رئيس الدورة الحالية للاتحاد الأفريقي رئيس جنوب أفريقيا "سيريل رامافوزا" في 28 من الشهر الجاري.

ومنتصف يوليو/تموز الماضي، أعلن "آبي أحمد" انتهاء المرحلة الأولى من أول عملية ملء خزان السد بفعل مياه الأمطار، وكانت أديس أبابا أعلنت قبل ذلك عن تعبئة الخزان دون اتفاق قبل أن تتراجع عن ذلك، في حين لوحت مصر بنقل الملف إلى مجلس الأمن الدولي.

وبعد تقدم أشغال السد بنسبة كبيرة، شهدت إثيوبيا احتفالات شارك فيها عشرات الآلاف، وذلك ضمن حملة وطنية تم خلالها جمع مبلغ 3.7 مليارات دولار.

وأكدت مصر اعتراضها على الإجراء الأحادي الإثيوبي لملء خزان سد النهضة دون التشاور مع دول المصب، معتبرة إياه دلالة سلبية توضح رغبة إثيوبيا في عدم التوصل لاتفاق، فيما حذر وزير الري والموارد المائية السوداني "ياسر عباس"، الإثنين، من التحرك المنفرد لملء سد النهضة قبل التوصل لاتفاق بين الدول الثلاث، مطالبا بجولة مفاوضات حاسمة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مصر إثيوبيا سد النهضة النيل عبدالفتاح السيسي آبي أحمد

السودان يتحدث عن مرونة وتنازلات من مصر وإثيوبيا بأزمة سد النهضة

إثيوبيا تعلن اكتمال بناء 75% من سد النهضة