السودان يتحدث عن مرونة وتنازلات من مصر وإثيوبيا بأزمة سد النهضة

السبت 22 أغسطس 2020 02:38 ص

كشف السودان، الجمعة، عن ما وصفه بـ"مرونة وتنازلات" في مواقف مصر وإثيوبيا بأزمة "سد النهضة"، بعد فترة من التصلب المتبادل.

وقال وزير الري والموارد المائية السودانية "ياسر عباس"، إن مواقف مصر وإثيوبيا بشأن سد النهضة باتت مرنة بشكل واضح مقارنة بمواقفهما قبل الجولة الأولى تحت رعاية الاتحاد الإفريقي.

وتجري المفاوضات الحالية بهدف التوصل لتوافق حول النقاط الخلافية، وإعداد تقرير لعرضه على رئيس جنوب أفريقيا بوصفه الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي يوم 28 أغسطس/آب الجاري.

وأضاف "عباس"، في بيان صحفي عقب اجتماع وزراء مياه مصر والسودان وإثيوبيا مساء الجمعة، أن الأطراف الثلاثة وافقت على مواصلة التفاوض على المسودة المدمجة ابتداء من اليوم حتى الجمعة المقبل، حيث يختتم التداول برفع المسودة كتقرير لرئيس الاتحاد الإفريقي.

وأشار بيان لوزارة الري السودانية إلى أنه جرى التفاوض اليوم على مسارين، الأول الذي أكمل فيه ممثلو الدول الثلاث دمج مقترحات الدول في مسودة واحدة توضح نقاط الإتفاق والخلاف وتسليمها لوزراء الدول الثلاث، وبعدها انعقد المسار الثاني للاجتماع على المستوى الوزاري للدول الثلاث.

ونوه البيان السوداني إلى أن التفاوض خلال الأسبوع القادم سيكون على المستويين الفني والقانوني مع تخصيص يوم الأربعاء المقبل للقاء ثنائي للخبراء والمراقبين مع كل دولة على حدة.

وقبل يومين، قالت وزارة الري المصرية إن توافقا على مستوى وزراء الري بالدول الثلاثة كان واضحا حول الخطوات التنفيذية لعملية التفاوض.

وهناك خلافات بين مصر وإثيوبيا والسودان حول قواعد ملء وتشغيل السد، وحصة كل طرف من مياه النيل، وسط رفض مصري للملء المنفرد لسد النهضة الإثيوبي.

وتعثرت المفاوضات بين الدول الثلاث على مدار السنوات الماضية، وسط اتهامات متبادلة بين القاهرة وأديس أبابا بالتعنت والرغبة بفرض حلول غير واقعية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سد النهضة الإثيوبي مفاوضات سد النهضة مشكلة سد النهضة

بكاريكاتور للسيسي.. إثيوبيا تتهم مصر بالتضليل لاحتكار مياه النيل

وزارة الري المصرية: قرار نهائي بشأن مفاوضات سد النهضة خلال 4 أيام

صور بالأقمار الصناعية تظهر تضاعف مساحة بحيرة سد النهضة 5 مرات

تزامنا مع زيارة بومبيو.. رئيس الوزراء الإثيوبي يصل الخرطوم لتقوية العلاقات

الجميع رابحون.. صيغة اتفاق السودان وإثيوبيا بمفاوضات سد النهضة