هل تستقيل الحكومة الأردنية ويُحل البرلمان بعد إقرار قانون الانتخابات الجديد؟

الأحد 6 سبتمبر 2015 05:09 ص

تتفاوت آراء سياسيين وبرلمانيين أردنيين حول إمكانية حل البرلمان واستقالة الحكومة، عقب إقرار قانون الانتخاب، الذي ما زال في عهدة الحكومة الأردنية، والمتوقع إرساله إلى البرلمان في وقت قريب، ليمر بالمراحل الدستورية لإقراره بشكل نهائي.

وغالبا ما تشاع في الصالونات السياسية، أنباء الحل المبكر للبرلمان، ورحيل الحكومة، خاصة حين يظهر قانون الانتخاب على الواجهة، إذ سبق وأن تم حل البرلمان مرتين في عهد الملك «عبد الله الثاني»، الأولى في 2009 والثانية في 2011، وفي كلاهما سبق القرار إصدار قوانين للانتخاب.

رحيل الحكومة والبرلمان

البرلماني الأردني وعمدة العاصمة الأسبق «ممدوح العبادي»، رأى أن الأجواء في الأردن، تشير إلى أن إقرار قانون جديد للانتخاب يعد بمثابة التوطئة لحل مبكر للبرلمان وإجراء انتخابات جديدة، وحل البرلمان في عهد الحكومة الحالية يعني رحيلها أيضاً، ذلك أن الدستور الأردني نص في تعديلاته الأخيرة عام 2011 على أن الحكومة يستوجب عليها تقديم استقالتها، إذا ما تم حل البرلمان.

ونقلت وكالة «الأناضول»، عن «العبادي»، قوله إن «الخطوات السريعة لإقرار القانون وفيما يبدو منحه صفة الاستعجال الحكومي، تشير إلى رحيل الحكومة والبرلمان سوية، وإلا لماذا كل هذا الاستعجال في تقديم القانون من الحكومة» رغم بقاء فترة طويلة من العمر الدستوري للبرلمان.

ودعم ما ذهب إليه «العبادي»، مساعد رئيس تحرير صحيفة «الدستور» اليومية، «مصطفى ريالات»، المختص في شؤون البرلمان، بقوله إن السيناريوهات المطروحة اليوم تذهب إلى احتمالية قرب حل البرلمان وبالتالي رحيل الحكومة، وفي هذا كله توجيه أرصدة إنجاز قوانين الإصلاح للدولة الأردنية ككل وليس للحكومة أو البرلمان بمفردهما.

وأضاف «ريالات»: هناك سيناريو آخر وإن كنت استبعده يتم تداوله على مستويات عليا بإمكانية رحيل الحكومة وحدها بعد إنجاز قانون الانتخاب، لتكون أنهت سلسلة القوانين الإصلاحية المطلوبة منها ممثلة بقوانين: الأحزاب والبلديات واللامركزية والانتخاب.

انقسام كبير

لكن عضو البرلمان الحالي «علي السنيد»، يستبعد خيار الحل المبكر للبرلمان، بقوله إن القانون ما زال في عهدة الحكومة، وإن إقراره في دورة البرلمان الاستثنائية الحالية يبدو مستبعدا، إذ أن عمر الدورة الاستثنائية ينتهي دستورياً في الثلاثين من الشهر الجاري، وأن وضع القانون على أجندة البرلمان يتطلب إرادة ملكية جديدة بتضمينه على الدورة.

وأضاف «السنيد»: «اعتقد أن النقاش حول القانون سيبدأ تحت القبة في الدورة العادية المقبلة للبرلمان (تبدأ دستورياً في الأول من أكتوبر/تشرين الأول المقبل)، ويجوز للملك تمديد انطلاقتها شهرين فقط».

ومضي بالقول: «وحينها يبدأ البرلمان بقراءة أولى للقانون ومن ثم يقوم بإحالته للجنة المختصة (القانونية أو الإدارية) ومن الممكن أن يقوم البرلمان بإجراء حوار وطني حول القانون، تماماً كما فعل أثناء قانون اللامركزية، وبعد ذلك يصبح الحديث واقعياً وممكناً عن حل البرلمان واستقالة الحكومة».

وقال إن قانون الانتخاب الجديد يشهد انقساما كبيرا في أروقة البرلمان، مؤكدا أنه «لا يخدم العملية الإصلاحية في البلاد، وأتمنى أن تظهر إرادة البرلمان وقدرته على تعديل القانون الذي من الواضح أنه سيزيد من الانقسامات في المجتمع الأردني».

ومؤيدا حديث «السنيد»، قال الكاتب والمحلل السياسي «ماهر أبو طير»: «لا أعتقد أن هناك رحيلا مبكرا للبرلمان والحكومة، وظني أن الحكومة أعلنت خطوط مشروع القانون وإحالته لديوان التشريع حكومي لصياغته وهي تعرف مسبقا أن أعضاء البرلمان سيقومون بعرقلة هكذا قانون لأنه يمس مصالحهم».

وأضاف «أبو طير»: «الحكومة أظهرت حسن نوايا فقط للداخل الأردني وأمام دوائر دولية فقط باعتبارها لا تعيق الإصلاح، ولا أتوقع أن يمرر البرلمان هكذا قانون، وقد لا يكون بالضرورة أن يكمل مدته الدستورية، إلا أن الواضح اليوم عدم وجود نية لحله».

وبموجب الدستور الأردني فإن مدة البرلمان (4 أعوام)، ومضى على انتخابات البرلمان الحالي عامين وثمانية أشهر (انتخب في 23 كانون ثاني/يناير 2013)، وسط مقاطعة جماعة الإخوان المسلمين وعدد من القوى السياسية والشعبية، بسبب قانون الصوت الواحد، الذي ترى فيها تلك القوى تحجيما لإمكانية حصولها على عدد أكبر من مقاعد البرلمان.

وكان رئيس الحكومة الأردنية «عبد الله النسور»، أعلن الاثنين الماضي عن قانون جديد لانتخابات البرلمان، عوضًا عن قانون «الصوت الواحد» المثير للجدل، يتقلص بموجبه عدد أعضاء البرلمان إلى (130) بدلاً من (150)، بموجبه أصبح بإمكان الناخب الإدلاء بأصوات مساوية لعدد المقاعد المخصصة لكل دائرة انتخابية.

وسبق  لرئيس البرلمان الأردني «عاطف الطراونة»، أن قال الشهر الماضي، إن برلمان بلاده «ينتظر قانون الانتخاب الجديد بفارغ الصبر، والذي سيكون بمثابة إعلان نوايا للإرادة السياسية في تغيير نظام الصوت الواحد، الذي سيطر على مخرجات صناديق الاقتراع، خلال السنوات الـ25 الماضية».

 

  كلمات مفتاحية

الأردن قانون الانتخابات استقالة الحكومة حل البرلمان

الأردن .. رسائل الحكومة المتناقضة

السلطات الأردنية تغلق فضائية «اليرموك» المناصرة للربيع العربي

الأردن الكبير يتشكل

«إخوان» الأردن يخوضون «معركة وجود»

ماذا ستفعل الدولة الأردنية بالمكونات التي تمثلها جماعة «الأخوان المسلمون»؟