حمدين صباحي يهاجم الإمارات: التطبيع استكمال لدورها التخريبي

الأحد 23 أغسطس 2020 09:02 م

هاجم المرشح الرئاسي المصري السابق، "حمدين صباحي"، اتفاق التطبيع بين الإمارات و(إسرائيل)، معتبرا أنه يأتي في سياق دور تخريبي طالما لعبته أبوظبي في المشهد السياسي العربي.

وشدد "صباحي" على أن ذلك القرار "لم يخدم ولا يخدم سوى المصالح الصُهيونية في المنطقة، عبر العمل على تحطيم وإضعاف عواصم عربيَة ذات إرث ثقافي عريق، وإغراقها في الحروب والأزمات والصراعات والبؤس".

جاء ذلك في بيان أصدره "صباحي"، الأحد، ودعا إلى التوقيع عليه، بالنظر إلى ما تشكله هذه الخطوة من خطر على القضيَة الفلسطينيَة، وعلى مصير الأُمة العربية، خصوصاً أنها تأتي كحلقة جديدة في سلسلة اتفاقيات سلام مُشينة مع العدو؛ بدءاً من كامب ديفيد، إلى أوسلو ثم وادي عربة، الاتفاقيات التي مهَدت لما نشهده الآن من تهافت على التطبيع.

وحذر من أن ذلك التطبيع لن يتوقف عند دولة الإمارات، وستتبعه اتفاقيات جديدة من قبل دول تنتظر اللَحظة المناسبة للإعلان رسمياً عن سقوطها في مستنقع الاستسلام.

وحذر البيان من "استيلاء الإمارات، بالإضافة إلى بعض الدول الخليجية الأخرى، على المشهد الثقافي العربي أيضاً، عبر المال السخي المتمثل بفرص العمل، ومراكز الدراسات والجوائز والفعاليات الثقافية المختلفة التي استقطبت شريحة واسعة من الكتاب والمثقفين العرب، وحولتهم إلى مرتزقة يدافعون عنها، وفي أحسن الأحوال عملت على تحييدهم عن الانشغال بقضايا أمتهم"، على حد قوله.

ورأى أن "الغاية من كل ذلك، هو حرف المنتج الثقافي العربي إلى مسار تطبيعي، وهو ومن جانب آخر، محاولة لتتفيه وتسخيف مفاهيم جوهرية تمس الإنسان العربي في الصميم وتمس استقلال دوله، كالهوية، والمقاومة، والتحرير والتحرر، والعيش بكرامة. ما سيؤدي إلى بناء إنسانٍ عربي بائس ومهزوز ومهزوم، وبلا ذاكرة".

 

وجاء في البيان أيضاً: "نعلن هنا أنه لا انفصال بين القضيَة الفلسطينيَة المركزيَة، وما تعانيه الدُول العربيَة من حروب وأَزمات ثقافيَة، وسياسيَة، واقتصاديَة، فالعدوُ واحد، يتغلغل في الوطن العربيِ للقتل، والدَمار وتفتيت المفتَت، وإغراق المنطقة بالدِماء، وقتل تنميتها وإمكانيَة تطوُرها، ونهضتها".

وشدد على ضرورة "مقاطعة جميع النَشاطات الثَقافيَة، والجوائز التي تقيمها حكومة الإمارات، سواء على أَرضها، أَو في الخارج، ومقاطعة نشاطات أَيَة حكومة عربيَة تطبِع مع الكيان الصُهيوني".

كما اتهم من يقول من (العرب) إن فلسطين ليست قضيته، بأنه "صهيوني بصرف النظر عن جنسيته وديانته".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حمدين صباحي التطبيع الإماراتي الإسرائيلي اتفاق التطبيع الإماراتي

التطبيع الإماراتي الإسرائيلي.. إذا لم تستطع إقناعهم فأربكهم

السياسي المصري حمدين صباحي يلتقي رئيس النظام السوري بشار الأسد في دمشق