السودان.. حمدوك يبحث مع مسؤول قطري مفاوضات السلام في جوبا

الأحد 23 أغسطس 2020 09:39 م

بحث رئيس الوزراء السوداني، "عبدالله حمدوك"، الأحد، مع المبعوث الخاص لوزير الخارجية القطري لتسوية المنازعات، "مطلق القحطاني"، سير مفاوضات السلام في جوبا.

ونقل "القحطاني" تحيات قيادة بلاده لـ"حمدوك"، معربا عن ارتياحه لسير مباحثات السلام السودانية التي تستضيفها جوبا عاصمة جنوب السودان، والتي ستؤدي إلى اتفاق سلام في القريب العاجل، على حد وصفه.

من جانبه قدم "حمدوك" شكره للمبعوث القطري على الزيارة، مؤكدا أنها "تعزيز لأواصر الصداقة والإخاء بين البلدين".

والسبت، التقى المبعوث القطري في جوبا "محمد حمدان دقلو- حميدتي" نائب رئيس المجلس السيادي في السودان رئيس الوفد الحكومي في مفاوضات السلام.

وتبادل الطرفان وجهات النظر بشأن سبل إحلال السلام في السودان، وأكد "القحطاني" لـ"حميدتي" دعم أمير قطر، الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني" عملية السلام في السودان.

كما بحث "القحطاني" مع رئيس لجنة وساطة السلام بين الأطراف السودانية في جوبا المستشار "توت قلواك" سبل دعم عملية السلام، وتحقيق الاستقرار في السودان، وتعزيز المبادرة التي تقودها دولة جنوب السودان لإحلال السلام بين الأطراف السودانية.

   
ورعت قطر، في 14 يوليو/تموز 2014، اتفاق سلام في دارفور وقعت عليه الحكومة وحركة متمردة، بينما رفضته حركات التمرد الرئيسية.

وكان من المتوقع، التوصل إلى اتفاق سلام بين الحكومة السودانية، والحركات المسلحة، بعد 6 أشهر من تشكيل الحكومة السودانية في أغسطس/آب 2019، لكن ذلك تأجل عدة مرات جراء تعثر المفاوضات.

ومؤخرا، حددت الوساطة 28 أغسطس/آب الجاري، موعدا لتوقيع اتفاق السلام بالأحرف الأولى بين الحكومة السودانية والحركات المسلحة.

وإحلال السلام هو أحد أبرز الملفات الملحة في مرحلة انتقالية بدأت بالسودان، في 21 أغسطس/آب الماضي، وتستمر 39 شهرا تنتهي بإجراء انتخابات.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

رئيس الوزراء السوداني العلاقات القطرية السودانية عبدالله حمدوك

السودان.. توقيع اتفاق سلام مع الجبهة الثورية في جوبا