رئيس الوزراء المغربي: نرفض كل تطبيع مع الكيان الصهيوني

الأحد 23 أغسطس 2020 11:41 م

أعلن رئيس الوزراء المغربي، "سعد الدين العثماني"، رفض بلاده "كل تطبيع مع الكيان الصهيوني"، مؤكدا أن أي تطبيع مع ذلك الكيان "يشجعه على انتهاك حقوق الفلسطينيين".

ويعد ذلك التصريح إعلانا جديدا على تمسك المملكة المغربية بموقفها من القضية الفلسطينية والتطبيع مع (إسرائيل) رغم تقارير عن تحركات وضغوط أمريكية لإبرام اتفاق سلام بين (إسرائيل) والمغرب، على غرار الاتفاق الإماراتي.

وجاءت تصريحات "العثماني" خلال الجلسة الافتتاحية للملتقى الوطني السادس عشر لحزب "العدالة والتنمية" ذي الأغلبية البرلمانية.

وأكد "العثماني" أن "المغرب ملكا وشعبا يدافع عن حقوق الشعب الفلسطيني ويرفض أي محاولة للالتفاف عليها.

وكان وزير المخابرات الإسرائيلي "إيلي كوهين" قال إنه من بين الدول العربية المرشحة لتوقيع اتفاق سلام مع بلاده، دول خليجية ودول عربية أفريقية، على رأسها المملكة المغربية.

وذكرت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية أن إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" سترسل اثنين من كبار المسؤولين إلى الشرق الأوسط هذا الأسبوع في محاولة للاستفادة من "الزخم" الناجم عن الاتفاق "التاريخي" بين (إسرائيل) والإمارات.

ونقلت عن 3 دبلوماسيين قولهم إن وزير الخارجية "مايك بومبيو" وكبير مستشاري "ترامب" وصهره "جاريد كوشنر"، يخططان لزيارات منفصلة متعددة إلى المنطقة في الأيام المقبلة، لدفع "التقارب العربي الإسرائيلي" في أعقاب صفقة "(إسرائيل) - الإمارات".

وقال الدبلوماسيون إن "كوشنر" يعتزم المغادرة في وقت لاحق من الأسبوع متوجها إلى (إسرائيل) والبحرين وعمان والسعودية والمغرب.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

التطبيع الإماراتي الإسرائيلي اتفاق التطبيع الإماراتي سعدالدين العثماني سعد الدين العثماني

العدالة والتنمية المغربي: تطبيع الإمارات دعم للعدوان على فلسطين

بعد تطبيع الإمارات والبحرين.. عمان والمغرب والسودان تحت مجهر ترامب

المغرب.. 28 جمعية تنظم وقفة احتجاجية ضد تطبيع الإمارات والبحرين