موريتانيا.. الشرطة تطلق سراح الرئيس السابق ولد عبدالعزيز

الاثنين 24 أغسطس 2020 05:30 ص

أطلقت شرطة الجرائم الاقتصادية الموريتانية سراح الرئيس السابق "محمد ولد عبدالعزيز"، بعد أيام من احتجازه والتحقيق معه في اتهامات بالفساد.

وقالت مصادر عائلية إن "ولد عبدالعزيز" عاد إلى منزله قبل قليل، بعد أسبوع من الخضوع للحراسة النظرية في مديرية الجرائم الاقتصادية بمبنى الإدارة العامة للأمن الوطني، بحسب ما نقلت مواقع إخبارية موريتانية.

وكانت شرطة مكافحة الشغب قد انسحبت، في وقت سابق من مساء الأحد، من محيط منزل الرئيس السابق، بعد تطويقه لعدة أيام منعا لأنصاره من التجمع حوله.

ومثل "ولد عبدالعزيز"، قبل أيام، أمام شرطة الجرائم الاقتصادية بعد استدعائها له اليوم للرد على أسئلتها حول ملفات الفساد التي يشتبه في ضلوعه فيها، والتي وردت في تقرير لجنة التحقيق البرلمانية.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، وافق البرلمان الموريتاني على تشكيل لجنة للتحقيق في الملفات التي تمس مستقبل ثروة البلاد واقتصادها.

وتشكلت تلك اللجنة إثر خلافات متصاعدة بين الرئيس الموريتاني "محمد ولد الشيخ الغزواني" وسلفه "محمد ولد عبدالعزيز".

ويرجح مراقبون أن النظام يسعى للتحقيق مع الرئيس السابق وكبار معاونيه في ملفات العشرية الماضية، بهدف إسكاته وتحجيم دوره سياسيا من خلال الضغط عليه بملفات الفساد وسوء التسيير.

وتفاقم الخلاف بين الرجلين المقربين والزميلين في الجيش على قيادة الحزب الحاكم في البلاد حزب الاتحاد من أجل الجمهورية، وذلك رغم أن الرئيس السابق دعم وزيره للدفاع في الانتخابات الرئاسية ليكون خلفا له، لكن مراقبين يقولون إنها كانت خطوة ليظل في الحكم من وراء ستار، وهو ما لم يقبله الرئيس الجديد.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

محمد ولد عبدالعزيز

إيداع الرئيس الموريتاني السابق السجن في قضايا فساد

محكمة موريتانية ترفض طلبا بإفراج مؤقت عن ولد عبدالعزيز