السودان.. البرهان يتعهد برفع علم بلاده على حلايب وشلاتين

الاثنين 24 أغسطس 2020 08:49 م

تعهد رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، قائد الجيش الفريق أول "عبدالفتاح البرهان"، الإثنين، بعدم ترك مثلث حلايب وشلاتين للسيطرة المصرية، قائلا إن السودان سيرفع علمه على هذه المنطقة الحدودية مع مصر.

وقال "البرهان"، في كلمة بمناسبة العيد الـ66 للجيش في منطقة وادي سيدنا العسكرية بولاية الخرطوم، إن "القوات المسلحة لن تفرط في شبر من أرض السودان".

وأضاف: "حقنا ما بنخليه ولن نتراجع عنه ولن ننساه حتى يتم رفع علم السودان في حلايب وشلاتين وفى كل مكان من السودان"، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء السودانية الرسمية.

ووجه "البرهان" حديثه "للقوات المسلحة المرابطة حول حلايب وشلاتين وأرقين وكل الذين يدافعون عن البلاد"، قائلا: "نحن معكم"، مضيفا أن السودان "يتعرض لاستهدف كبير في وحدته وحدوده"، وفقا لما نقلته الوكالة.

وتعهد "البرهان" بأن يدافع الجيش عن "الثورة السودانية"، وقال إن "القوات المسلحة ستقف شوكة حوت لكل من يريد محاولة سرقة ثورة ديسمبر المجيدة ولن تفرط فيها".

وأضاف: "ظللنا نتابع المحاولات الحثيثة من قبل البعض لتشويه سمعة القوات المسلحة وشيطنة قوات الدعم السريع ومحاولة الفتنة بينهما لكننا نقول لهم نحن يد واحدة وعهدنا مع الشعب أن نقف معه ومع ثورته".

وفي يوليو/تموز الماضي، جدد السودان تمسكه بمثلث حلايب وشلاتين الحدودي المتنازع عليه مع مصر، عبر بيان للمفوضية القومية للحدود السودانية.

ويطالب السودان بأحقيته في السيادة على المثلث الحدودي، وسط رفض مصري للجوء إلى التحكيم الدولي لحسم المسألة.

وتطرح دوائر مصرية وسودانية تحويل المنطقة المتنازع عليها إلى منطقة تكامل بين البلدين، وإقامة عدد من المشاريع المشتركة عليها.

وتعد أزمة المثلث الحدودي المتنازع عليه بين البلدين أبرز الملفات الشائكة بينهما، والتي يثور بشأنها مشادات دبلوماسية وإعلامية بين حين وآخر.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات المصرية السودانية حلايب وشلاتين مثلث حلايب وشلاتين عبدالفتاح البرهان

السودان: سنطالب مصر بحلايب دون قطع العلاقات معها

الاتحاد الأفريقي يعتبر حلايب وشلاتين مصرية.. والسودان يحتج رسميا

الاتحاد الأفريقي ينفى ضم حلايب وشلاتين لخرائط مصر