أول نوفمبر.. الجزائر تنظم استفتاء على الدستور الجديد

الثلاثاء 25 أغسطس 2020 04:04 ص

حددت الجزائر، الأول من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، موعدا لإجراء استفتاء على دستور جديد للبلاد يستهدف تعزيز الديمقراطية ومنح البرلمان دورا أكبر.

جاء ذلك، بعد احتجاجات استمرت شهورا، للمطالبة بإصلاحات.

وتعهد الرئيس "عبدالمجيد تبون"، الذي انتُخب في ديسمبر/كانون الأول، مرارا بإجراء إصلاحات سياسية واقتصادية، وبتلبية المطالب التي رفعتها المظاهرات التي أطاحت بالرئيس السابق "عبدالعزيز بوتفليقة"، في أبريل/نيسان 2019.

وأظهرت مسودة نُشرت في وقت سابق هذا العام، أن الدستور الجديد سيمنح رئيس الوزراء والبرلمان مزيدا من السلطات في إدارة شؤون الجزائر، التي يقدر عدد سكانها بنحو 45 مليون نسمة.

وتتضمن المسودة اقتراحات عديدة، أهمها استحداث منصب نائب للرئيس، ورفع الحظر عن تنفيذ الجيش عمليات خارج الحدود للمرة الأولى.

وقالت الحكومة إن المسودة التي أبقت على فترات الرئاسة قاصرة على ولايتين، ستعرض على البرلمان لمناقشتها والموافقة عليها قبل استفتاء.

وقالت الرئاسة الجزائرية، في بيان، إن موعد إجراء الاستفتاء أُعلن بعد اجتماع "تبون"، مع رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات "محمد شرفي".

وأول نوفمبر/ تشرين الثاني، له رمزية تاريخية في الجزائر حيث يصادف الذكرى 66 لاندلاع الثورة التحريرية ضد الاستعمار الفرنسي عام 1954 ودامت إلى عام 1962.

وقبل أيام دعا الرئيس الجزائري مؤسسات الدولة المعنية إلى الشروع في تحضيرات إجراء الاستفتاء الشعبي حول مشروع "تعديل دستوري عميق" قيد الإعداد.

وفي 8 يناير/كانون الثاني الماضي، كلف "تبون"، لجنة خبراء من 17 عضوا، بقيادة الخبير الدستوري الدولي "أحمد لعرابة"، بإعداد مسودة دستور، خلال 3 أشهر كحد أقصى.

وكان مقررا أن يتم الاستفتاء على الدستور في يونيو/حزيران الماضي، وتم تأجيله بسبب جائحة "كورونا".

واندلعت احتجاجات حاشدة في فبراير/شباط من العام الماضي، لرفض خطة "بوتفليقة" للترشح لولاية خامسة بعد 20 عاما في السلطة، والمطالبة برحيل الحرس القديم، ومحاكمة المتورطين في الفساد.

وسُجن منذ ذلك الحين، عدد من كبار المسؤولين، بينهم رئيسا وزراء سابقان، وعدد من الوزراء ورجال أعمال بارزون، في اتهامات بالفساد.

وحظرت الحكومة المظاهرات في مارس/آذار من هذا العام، في إطار الإجراءات الرامية للحد من انتشار فيروس "كورونا" المستجد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الدستور الجزائري الاستفتاء على الدستور عبدالمجيد تبون

أكبر حزب إسلامي بالجزائر: مسودة الدستور تقترح هجينا للحكم

رئيس أركان الجزائر: نسعى لإحياء مجد بحريتنا كقوة في المتوسط

مجلس الوزراء الجزائري يصادق على مسودة الدستور الجديد

بـ256 صوتا.. النواب الجزائري يوافق على مشروع تعديل الدستور (فيديو)