الأزهر مشيدا بسحب مشروع قانون الإفتاء: يخالف الدستور

الثلاثاء 25 أغسطس 2020 08:27 ص

رحب الأزهر الشريف، بقيام مجلس النواب المصري، بسحب مشروع قانون تنظيم دار الإفتاء.

وقال الأزهر، في حسابه عبر "تويتر": "يشيد الأزهر الشريف بالخطوة التي اتخذت اليوم بسحب قانون تنظيم دار الإفتاء من التصويت في مجلس النواب المصري، بعد ثبوت مخالفته للدستور وتعارضه مع اختصاصات الأزهر الدستورية والقانونية".

واعتبر في بيان عقب وقف التصويت على القانون، أن "هذه الخطوة تؤكد بما لا يدع مجالا للشك أن مصر ستبقى دائما دولة تحترم الدستور وتعلي سيادة القانون وتقدر مؤسساتها الوطنية العريقة ومن بينها الأزهر الذي هو مظلة لكل المصريين".

وأضاف أن المناقشات التي تمت حول مشروع قانون دار الإفتاء هي مظهر صحي من مظاهر الحياة النيابية المصرية، وتفتح الباب أمام النقاش المجتمعي في مختلف القضايا.

وأشاد الأزهر، في بيانه، بدور الرئيس "عبدالفتاح السيسي" في الحفاظ على الأزهر وعلى تقديم كل الدعم والمساندة له لأداء رسالته في نشر الوسطية والتسامح.

وكان مجلس النواب المصري أجل التصويت على مشروع القانون بشكل نهائي، الإثنين الماضي، بعد مطالبة شيخ الأزهر "أحمد الطيب" حضور الجلسة العامة، مُحذرًا من "عوار دستوري" في القانون.

وفي وقت سابق، أرسل "الطيب"، رسالة غاضبة إلى رئيس مجلس النواب "علي عبدالعال"، محذرا من أن المشروع من شأنه إقراره أن يخلق كيانًا موازيًا لهيئات الأزهر، ويجتزئ رسالته، ويُقوِّض من اختصاصات هيئاته.

وسبق أن أعرب مجلس الدولة المصري (هيئة قضائية) عن تحفظه على مشروع قانون دار الإفتاء، واعتبره مخالفًا للدستور المصري.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأزهر الشريف أحمد الطيب قانون تنظيم دار الإفتاء

مصر تؤجل مناقشة قانون أغضب الأزهر إلى البرلمان المقبل