بعد لقاء أردوغان قادة حماس.. الخارجية الأمريكية تهدد بعزل تركيا

الثلاثاء 25 أغسطس 2020 07:38 م

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، الثلاثاء، "اعتراضها الشديد" على لقاء الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" مع قادة حركة حماس الفلسطينية، محذرة من أن هذا النوع من التواصل سيؤدي إلى "عزل تركيا دوليا".

وذكرت الوزارة في بيان، أن "الولايات المتحدة تعترض بشدة على استضافة الرئيس التركي لاثنين من قادة حماس في إسطنبول في 22 أغسطس/آب"، مشيرة إلى أنه "تم تصنيف حماس كمنظمة إرهابية من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي".

واستقبل "أردوغان"، السبت الماضي، وفدا من حماس قاده رئيس المكتب السياسي للحركة "إسماعيل هنية"، وشمل أيضا "صالح العاروري" نائب رئيس المكتب.

واعتبرت الخارجية الأمريكية أن "كلا المسؤولين الذين استضافهم أردوغان هم من المصنفين كإرهابيين عالميين"، مشيرة إلى أن برنامج المكافآت من أجل العدالة الأمريكي "يسعى للحصول على معلومات حول أحدهم لتورطه في العديد من الهجمات الإرهابية وعمليات الاختطاف والخطف".

وتابع البيان: "نواصل إثارة مخاوفنا بشأن علاقة الحكومة التركية بحماس على أعلى المستويات. هذه هي المرة الثانية التي يستقبل فيها الرئيس أردوغان قادة حماس في تركيا هذا العام مع عقد الاجتماع الأول في 1 فبراير/شباط الماضي".

وحذرت الخارجية الأمريكية من أن تواصل "أردوغان" المستمر مع حماس "لا يؤدي إلا إلى عزل تركيا عن المجتمع الدولي، والإضرار بمصالح الشعب الفلسطيني، وتقويض الجهود العالمية لمنع الهجمات الإرهابية التي يتم إطلاقها من غزة".

كانت وزارة الخارجية التركية رفضت اعتبار "حماس" منظمة إرهابية. وقالت، في بيان أصدرته بتاريخ 20 ديسمبر/كانون الأول 2019، إن غالبية المجتمع الدولي لم يصنف الحركة الفلسطينية كذلك، وإنما اعتبرها "حقيقة سياسية"، خاصة بعدما فازت بالانتخابات التشريعية الفلسطينية عام 2006.

وشدد البيان التركي، آنذاك، على رفض أنقرة الادعاء باستخدام الأراضي التركية منطلقا لأعمال ضد (إسرائيل) أو بلد آخر.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إسماعيل هنية

تركيا: تصنيف أمريكا حماس "إرهابية" يقوض السلام

إسرائيل: تركيا منحت جوازات سفر لأعضاء في حماس

حماس: نتواصل مع قطر ومصر وتركيا لمواجهة 3 تحديات في غزة

أردوغان يتعهد بجعل تركيا قاعدة عالمية للإنتاج والتكنولوجيا