حماس: نتواصل مع قطر ومصر وتركيا لمواجهة 3 تحديات في غزة

الخميس 27 أغسطس 2020 05:19 ص

قال بيان أصدرته حركة "حماس"، الأربعاء، إنها تكثف اتصالاتها مع كل من قطر ومصر وتركيا لمواجهة ثلاثة تحديات تتعلق بحصار غزة، وزيادة تفشي وباء "كورونا" المستجد به، والتوتر مع الاحتلال الإسرائيلي.

وقال البيان، الذي جاء موقعا باسم رئيس المكتب السياسي للحركة "إسماعيل هنية": "في ظل الأوضاع والتطورات، تجري قيادة الحركة اتصالاتها مع العديد من الأطراف والجهات؛ من أجل الوقوف إلى جانب أهلنا في غزة، وتعزيز صموده في مواجهة تلك التحديات".

وأوضح أن القطاع يواجه ثلاثة تحديات كبرى في وقت الراهن، تتمثل في الحصار الإسرائيلي المفروض على غزة منذ 2007، وظهور حالات مصابة بكورونا خرج مراكز الحجر وما تتطلبه من جهود مكثفة لمحاصرة الوباء.

وأضاف: "فضلا عن التحدي الثالث من مواجهة الاعتداءات المتكررة للاحتلال، والجبهة الساخنة مع العدو"، محذرا مما يترتب على التحديات من تأثيرات على الأوضاع الإنسانية والمعيشي.

وقال أيضا: "الحركة في الداخل والخارج تتابع وتضع الخطط للتعامل مع كل التطورات الجارية على صعيد الأوضاع في قطاع غزة".

وحمّل البيان "الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن الأوضاع"، مطالبا بـ "إنهاء الحصار كليا عن غزة، ووقف العدوان، وإدخال جميع المستلزمات الصحية والطبية لمواجهة كورونا".

وفي وقت سابق، الأربعاء، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، في قطاع غزة، عن حالتي وفاة، و17 إصابة بفيروس "كورونا"، خارج مراكز الحجر الصحي.

ومنذ مساء الإثنين، فرضت السلطات الحكومية في القطاع، حظرا شاملا للتجوال، ضمن إجراءات مكافحة الفيروس، كما أغلقت المحال التجارية، والمؤسسات الحكومية والتعليمية والخاصة، والمساجد أبوابها.

وتسود قطاع غزة حالة من التوتر الأمني والميداني، منذ نحو أسبوعين، في ظل استمرار إطلاق البالونات الحارقة من القطاع، ورد جيش الاحتلال الإسرائيلي بقصف أهداف تتبع لحركة "حماس".

وتقول حركة "حماس"، إن مطلقي البالونات الحارقة التي تتسبب في إشعال حرائق في المناطق الإسرائيلية المحاذية لقطاع غزة، يسعون لإجبار (إسرائيل) على الالتزام بتفاهمات وقف إطلاق النار التي تتضمن تخفيف الحصار عن غزة.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

حركة حماس قطاع غزة حصار قطاع غزة أزمة قطاع غزة

قطر تكثف جهودها للتهدئة بغزة.. وهنية: الاحتلال متعنت

للمرة الخامسة على التوالي.. تمديد حظر التجول في غزة بسبب كورونا

إسرائيل اليوم: تركيا تعزز نفوذها في الضفة الغربية عبر استثمارات بالملايين

عبر معبر بيت حانون.. وصول رئيس الهلال الأحمر التركي إلى غزة