زعماء مصر والعراق والأردن يدعون لسلام عادل يلبي حقوق الفلسطينيين

الأربعاء 26 أغسطس 2020 12:31 ص

قال بيان ثلاثي صادر عن مصر والعراق والأردن إن قادة الدول الثلاث يؤكدون "مركزية القضية الفلسطينية"، مشددين على "ضرورة تفعيل الجهود لتحقيق السلام العادل والشامل الذي يلبي جميع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق".

جاء ذلك في ختام قمة ثلاثية انعقدت بحضور زعماء الدول الثلاث في مطار الملكة علياء بالعاصمة الأردنية عمان، الثلاثاء، في أعقاب اتفاق التطبيع الإماراتي الإسرائيلي والحديث عن خطوات مماثلة من دول عربية أخرى.

وقال البيان الثلاثي إن الدول الثلاث شددت على حقوق الشعب الفلسطيني في "الدولة المستقلة ذات السيادة والقابلة للحياة على كامل ترابه الوطني وعاصمتها القدس الشريف، وفق القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة ومبادرة السلام العربية".

كما طالبوا "بضرورة وقف إسرائيل ضم أية أراض فلسطينية وجميع الإجراءات التي تقوض فرص تحقيق السلام العادل، وتستهدف تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها الإسلامية والمسيحية".

وأشاروا إلى أهمية "دور الوصاية الهاشمية التاريخية في حماية هذه المقدسات وهويتها العربية والإسلامية".

كما أكد القادة وفقا للبيان "أهمية تكثيف الجهود للتوصل إلى حلول سياسية لأزمات المنطقة، وخصوصا الأزمات في سوريا وليبيا واليمن، وفقاً لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة والمرجعيات المعتمدة".

وتطرق البيان الختامي للقمة الثلاثية بين الأردن والعراق ومصر كذلك إلى تعزيز الشراكة السياسية والاقتصادية والأمنية بين الدول الثلاث، حيث أكد "المؤتمرون أهمية تعزيز التعاون واعتماد أفضل السبل والآليات لترجمة العلاقات الاستراتيجية على أرض الواقع، وخاصة الاقتصادية والحيوية منها كالربط الكهربائي ومشاريع الطاقة والمنطقة الاقتصادية المشتركة".

وحضر القمة كل من (المضيف) العاهل الأردني الملك "عبدالله بن الحسين"، والرئيس المصري "عبد الفتاح السيسي"، ورئيس الوزراء العراقي "مصطفى الكاظمي"، وركزت على تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين الأردن ومصر والعراق، إضافة إلى بحث القضايا الإقليمية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قضية فلسطين ملك الأردن مصطفى الكاظمي عبدالفتاح السيسي عبدالله الثاني

برفقة مسؤولين أمنيين وعسكريين.. السيسي يشارك في قمة عمان

تحالف المهمشين.. ماذا وراء التقارب بين مصر والأردن والعراق؟

حاملا رسالة من عباس.. وزير خارجية فلسطين في العراق الأحد