روسيا تؤيد تحقيقا موضوعيا حول تسميم المعارض نافالني

الأربعاء 26 أغسطس 2020 01:05 ص

قالت وزارة الخارجية الروسية، إن موسكو أخطرت نائب وزير الخارجية الأمريكية "ستيفن بيجن"، خلال مشاورات الثلاثاء، باستعدادها لإجراء "تحقيق شامل وموضوعي" فيما حدث مع المعارض "أليكسي نافالني".

جاء ذلك في بيان لوزارة الخارجية الروسية، تأكيدا على رفض موسكو ما قالت إنها "الاتهامات الجزافية"، حول ما حدث للمعارض الروسي البارز.

وقال البيان، إن روسيا تعول على أن يظهر الأطباء الألمان، الذين يقومون بمعالجة المعارض الروسي "أليكسي نافالني"، نهجا مهنيا مشابها لما أظهره الأطباء الروس، وألا يسمحوا باستخدام نتائج أبحاثهم في أغراض مسيسة.

وأضاف: "نحب أن نذكر بأن الأطباء الروس قدموا لفريق الأطباء الألمان التاريخ الطبي كاملا من أجل نقل أليكسي نافالني إلى عيادة (شاريتيه) في برلين".

جاء ذلك تعليقا، على ما أعلنه مستشفى شاريتيه بالعاصمة الألمانية، عن وجود مؤشرات على تعرض المعارض الروسي "أليكسي نافالني" للتسميم، بمادة تنتمي إلى فئة مثبطات "الكولينستريز"، ومشابهة للسم العصبي "نوفيتشوك" الذي سبق استخدامه في محاولة اغتيال جاسوس روسي مزدوج في لندن.

وصرح رئيس مجلس الدوما الروسي "فياتشيسلاف فولودين"، الثلاثاء، بأن تصريحات المستشارة الألمانية، "أنجيلا ميركل"، حول وضع "نافالني"، والبيان اللاحق للممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، "جوزيب بوريل"، يدفع للتساؤل حول استفزازات محتملة من ألمانيا ودول الاتحاد الأوروبي الأخرى لمزيد من الاتهامات ضد روسيا.

وطالبت "ميركل"، موسكو بإجراء تحقيق عن الاشتباه في تسميم "نافالني"، وتحديد هوية المسؤولين عن ذلك وتقديمهم إلى المحاسبة.

ووفقا لبيان المستشفى الألماني، فإن "نافالني" البالغ من العمر 44 عاماً "في وحدة العناية المركزة ولا يزال في الغيبوبة الاصطناعية ... وحالته الصحية خطيرة، لكن حياته ليست في خطر".

والخميس الماضي، هبطت الطائرة التي كان على متنها "نافالني" في مطار أومسك اضطراريا بسبب تدهور حالة المعارض أثناء الرحلة.

ونقل إلى المستشفى، حيث أكدت وزارة الصحة في الإقليم أن المريض في العناية المركزة.

من جانبها، أكدت المتحدثة الصحفية باسم المعارض الروسي "كيرا يارمش"، أنه مصاب بتسمم، بينما رد المستشفى الروسي بأنه لم يتم العثور علي سم أو آثار له في الدم أو البول.

وشخص الأطباء الروس حالته على أنها اضطراب في التمثيل الغذائي الذي تسبب في انخفاض حاد في نسبة السكر في الدم.

وتشبه حالة تسمم "نافالني" بدرجة كبيرة نفس حالة التسمم التي تعرض لها العميل المزدوج "سيرجي سكريبال" قبل سنتين في لندن.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أليكسي نافالني المعارض الروسي أليكسي نافالني

حالته خطيرة.. أنباء عن تسميم نافالني أبرز معارضي بوتين

مقرب من بوتين يتوعد المعارض الروسي نافالني بالتدمير

روسيا تفتح تحقيقا تمهيديا في تسميم المعارض ألكسي نافالني

ألمانيا تستدعى سفير روسيا على خلفية ثبوت تسميم نافالنى بغاز أعصاب