مقرب من بوتين يتوعد المعارض الروسي نافالني بالتدمير

الأربعاء 26 أغسطس 2020 02:15 م

توعد أحد المقربين من الرئيس الروسي، "فلاديمير بوتين"، المعارض الروسي "أليكس نافالني" بالتدمير، إذا ظل حيا، حيث يرقد الأخير في غيبوبة بمستشفى في العاصمة الألمانية برلين، في ظروف صحية غامضة، وسط تأكيدات بأنه تعرض للتسميم.

وقال "بيفغيني بريغوجين" المثير للجدل، الملقب بـ”طباخ بوتين”، الأربعاء، إنه ما لم "يسلم نافالني الروح" فإنه سيواجه التدمير، مؤكدا أنه يعتزم ملاحقته قضائيا إذا ظل حيا..

ويشتبه بأن رجل الأعمال الملقب بـ”طباخ بوتين” لأن شركة المطاعم التي يديرها “كونكورد” عملت لحساب الكرملين، على صلة بـ”مصنع لمتصيدي الإنترنت” تتهمه واشنطن بالتأثير على العملية الانتخابية وبمجموعة المرتزقة “فاغنر”.

ويعتزم "بريغوجين" الآن مطالبة "نافالني" وحليفته "ليوبوف سوبول" بتعويضات تبلغ 88 مليون روبل (نحو مليون يورو بسعر الصرف الحالي) بعد نشر واحد من تحقيقاتهما، بحسب بيان صادر عن المكتب الإعلامي لشركة “كونكورد” مساء الثلاثاء.

ويستهدف "نافالني" وفريقه فساد النخب الروسية في تحقيقاتهم، ويحصدون ملايين المشاهدات على شبكات الاجتماعية.

وذكر بريغوجين في البيان: “أنوي تدمير مجموعة الأشخاص هذه التي لا روادع أخلاقية لديها”، مشيرا إلى أن شركة مقصف مدرسة تعاقدت مع كونكورد، منيت بأضرار بعد نشر نافاني لفيديو يجرم نشاطه.

ويبدو أنه دفع تعويضات لهذه الشركة ويريد استرجاع هذه الأموال من المعارضين.

وقال: “إذا أسلم نافالني الروح، فليس لدي أي نية لملاحقته في هذا العالم (…) إذا بقي على قيد الحياة، فسيتعين عليه الرد وفقا للقانون الروسي”.

وطالب بريغوجين في آذار/مارس، الولايات المتحدة بتعويض قدره 50 مليار دولار بعد أن فرضت واشنطن عقوبات عليه لدوره في تدخل موسكو في الانتخابات الرئاسية الأميركية لعام 2016.

كما أن بريغوجين متهم بارتباطه مع مجموعة “فاغنر” التي أرسلت أشخاصا للقتال إلى جانب القوات الروسية في سوريا وليبيا وعدة دول أفريقية، لكنه ينفي تماما أي صلة بهذه الشركة.

ويعالج "نافالني" حاليا في أحد مستشفيات برلين، حيث أعلن الأطباء الألمان الذين يعالجونه أنهم خلصوا إلى وجود “آثار تسمم”.

المصدر | أ.ف.ب

  كلمات مفتاحية

أليكسي نافالني المعارض الروسي أليكسي نافالني

طائرة طبية تنطلق من ألمانيا لنجدة المعارض الروسي أليكسي نافالني

روسيا تفتح تحقيقا تمهيديا في تسميم المعارض ألكسي نافالني

ماكرون وجونسون يطالبان روسيا بشرح ملابسات تسميم نافالني

اشتباه بتعرضه لتسميم روسي.. معارض بوتين الأبرز يستفيق من غيبوبة اصطناعية بألمانيا

ساءت صحته بشكل حاد.. تحذير أمريكي من وفاة المعارض الروسي نافالني