أردوغان يدعو اليونان لتجنب أي خطأ يؤدي إلى "خرابها"

الأربعاء 26 أغسطس 2020 02:38 م

أكد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، الأربعاء، أن بلاده لن تقدم أي تنازل في الدفاع عن مصالحها المرتبطة بالغاز في شرقي البحر المتوسط، داعياً اليونان إلى تجنّب أي خطأ يمكن أن يؤدي إلى "خرابها".

وقال "أردوغان"، أثناء حفل إحياء لذكرى معركة ملاذكرد عام 1071 التي تمثل دخول الأتراك إلى الأناضول بعد انتصار السلطان "ألب أرسلان" التركماني على البيزنطيين: "تركيا ستأخذ ما هو حقّها من البحر الأسود وبحر إيجه والمتوسط (...) لن نقدم أي تنازل إطلاقاً على ما يخصّنا".

وأضاف الرئيس التركي: "الجميع سيرى أن تركيا ليست بلدا يمكن اختبار صبره"، مضيفا: "إذا قلنا سنفعل فسنفعل ومستعدون لدفع الثمن".

وتابع: "نحن مصمّمون على القيام بكل ما يلزم على الصعيد السياسي والاقتصادي والعسكري".

وجاءت تصريحات "أردوغان" على خلفية إعلان وزارة الدفاع اليونانية البدء في تدريبات عسكرية مشتركة بين اليونان وقبرص وإيطاليا وفرنسا في شرقي المتوسط.

وفاقم اكتشاف حقول غاز كبيرة في السنوات الماضية نزاعات قديمة بين تركيا واليونان بشأن الحدود البحرية، وتصاعد التوتر بينهما في شرقي المتوسط.

وأرسلت تركيا منذ العاشر من أغسطس/آب إلى سفينة "عروج ريس" للرصد الزلزالي ترافقها قوة عسكرية إلى منطقة تطالب أثينا بالسيادة عليها، ما أثار غضب اليونان التي نشرت، في المقابل، سفنا حربية بالمنطقة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

شرقي البحر المتوسط

اليونان تعتزم توسيع مياهها الإقليمية من ناحية إيطاليا

بعد الاتفاق المصري اليوناني.. كيف تهدد توترات شرقي المتوسط مصالح إسرائيل؟