أخو ملك الأردن يشارك مقالا يهاجم الإمارات.. ومغردون يتفاعلون

الأربعاء 26 أغسطس 2020 06:07 م

شارك الأمير "علي بن الحسين"، الأخ غير الشقيق للعاهل الأردني الملك "عبدالله الثاني"، مقالا عبر حسابه على "تويتر" يهاجم التطبيع الإماراتي مع (إسرائيل).

واكتفى الأمير "علي" بنشر رابط مقال منشور في موقع "ميدل إيست آي" البريطاني، دون أن يعلق بأي عبارة على المقال الذي نشره على صفحته بـ"تويتر".

وجاء المقال بعنوان: "الاتفاق الإماراتي الإسرائيلي: اختراق كبير أم خيانة؟"، ويحمل صورة لـ"محمد بن زايد" مع كلمات "خائن" و"التطبيع خيانة".

وربما تكون مشاركة المقال عبر حساب الأمير "علي" على "تويتر" تعبيرا عن موقفه الرافض للتطبيع بين الإمارات و(إسرائيل).

وهذه هي المرة الثانية التي يُظهر فيها الأمير الأردني نقداً لقيادات إماراتية، بعد موقف سابق بالوقوف إلى جانب شقيقته الأميرة "هيا بنت الحسين"، عقب هروبها من الإمارات وطلب اللجوء في بريطانيا وطلبها الطلاق من زوجها "محمد بن راشد آل مكتوم" حاكم دبي.

ونشر في يوليو/تموز 2019، تغريدة فُهم منها وقوفه إلى جانب شقيقته في الظروف التي تعيشها، حيث قال فيها: "اليوم مع أختي وقرة عيني هيا بنت الحسين"، ووضع صورة معبرة له مع الأميرة "هيا".

وقال المقال المنشور في موقع "ميدل إيست آي" إن التظاهر الإماراتي بأن اتفاق التطبيع مع (إسرائيل) جاء لمساعدة الفلسطينيين هو من مراتب النفاق.

وفند المقال المزاعم الإماراتية بأن اتفاق التطبيع يخدم الفلسطينيين، مشيرا إلى أن الإماراتيين لم يستشيروا الفلسطينيين قبل هذا الإعلان، كما أن الاتفاق لن يستطيع منع (إسرائيل) من ضم الأراضي كما فعلت طوال أكثر من 50 سنة، إضافة إلى أن منع (إسرائيل) من فعل أمر غير قانوني ليس أمرا يحتاج أحد أن يكافأ عليه، ناهيك عن أنه تأجيل وليس إلغاء كما روجت الدبلوماسية الإماراتية.

ومن بين الردود التي جاءت على تغريدة الأمير "الحسين": "الأردن لا يفصلها عن الكيان الصهيوني كيلو مترات قليلة والأردن وقعت الاتفاقية حقنا للدماء وضمانا للسلام للأردنيين والفلسطينيين أما (الإمارات) فهي تبعد عن حدود الكيان آلاف الكيلو مترات فما الهدف من هكذا اتفاقية شنعاء. دول ليست قريبة للكيان وغير مهدد أمنها السلمي فلماذا هكذا اتفاقية؟".

وعلق آخر: "الذين قاموا بمعاهدة السلام لم يفهموا ما معناها، أجل الأردن لديها معاهدة سلام أيضا من 27 عاما على ما أذكر لكن لم يقم أي أحد بالتطبيع ولم نضع أيدينا بيد أعدائنا. يوجد فرق كبير جدا بين المعاهدة وبين التطبيع لهذا يا سيدي لا تسمع للذين يقولون اعتذر عن هذه التغريدة".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

التطبيع الإماراتي الإسرائيلي اتفاق التطبيع الإماراتي هيا بنت الحسين

الأردن عن تطبيع الإمارات وإسرائيل: موقوف على خطوات تل أبيب

لوضع أولويات المرحلة.. نخبة الأردن تطالب الملك بإطلاق حوار وطني

الأردن.. الملكة نور تؤيد رفض الأمير علي تطبيع الإمارات مع إسرائيل