معلنا قبوله بالحكم.. بهاء الحريري يتهم حزب الله وسوريا باغتيال والده

الأربعاء 26 أغسطس 2020 11:18 م

قال نجل رئيس الوزراء اللبناني الراحل "رفيق الحريري"، "بهاء" إنه يقبل بقرار المحكمة الخاصة بلبنان الذي صدر في الأسبوع الماضي، لكن جريمة اغتيال والده عام 2005 لم تحدث في فراغ سياسي وتاريخي.

وأدانت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، ومقرها في مدينة لاهاي بهولندا، غيابيا "سليم عياش" (56 عاما)، وهو عضو في جماعة "حزب الله" اللبنانية (شيعية) حليفة النظام السوري وإيران، باغتيال "الحريري".

بينما برأت المحكمة المتهمين الثلاثة الآخرين، وهم "حسن حبيب مرعي"، و"حسين حسن عنيسي"، و"أسد حسن صبرا"، وقررت أنه لا دليل على أن قيادة "حزب الله" كان لها دور في اغتيال "الحريري"، وكذلك لا دليل مباشرا على ضلوع سوريا في الجريمة.

و"عياش"، وفقا للمحكمة، هو المسؤول عن الخلية التي نفّذت عملية الاغتيال وشارك فيها شخصيا، عبر تفجير استهدف موكب "الحريري" في العاصمة بيروت، ما أودى بحياة "الحريري" و21 آخرين، في 14 فبراير/شباط 2005.

وذكر "بهاء الحريري" في تصريحات لصحيفة "ذي إندبندنت" البريطانية، أن كل الإشارات تشير إلى ضلوع "حزب الله" وسوريا في مقتل والده، رغم تبرئة المحكمة لهما من التورط في الاغتيال.

وأضاف: "أكدت المحكمة الخاصة أن قتل والدي كان سياسيا نفذه من كانت نشاطاتهم تهدد والدي، وعندما قرر أن على سوريا مغادرة بلدنا".

وتابع: قدم القضاة أدلة واضحة ومفصلة عن الدور الذي لعبته سوريا بعد موقف "الحريري" وقبل مقتله بفترة قصيرة، وهو أن على سوريا مغادرة لبنان بشكل كامل وتفكيك جهازها الأمني في البلد ونزع سلاح الميليشيات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

بهاء الحريري حزب الله اللبناني اغتيال رفيق الحريري اغتيال الحريري

البحرين: اغتيال الحريري عمل إرهابي جبان نفذه حزب الله

محكمة لبنانية تحدد 11 ديسمبر موعدا للنطق بالحكم في اغتيال رفيق الحريري