وزير الإعلام السعودي يبدي امتعاضه من طريقة منح بث الدوري لـ«إم بي سي»

الثلاثاء 5 أغسطس 2014 09:08 ص

أخبار 24 – الخليج الجديد

أكد وزير الثقافة والإعلام السعودي الدكتور «عبدالعزيز خوجة» أنه لا صلة لوزارته أو هيئة الإذاعة والتلفزيون بمنح حقوق بث دوري «عبداللطيف جميل» لمجموعة قنوات «إم بي سي»، مبديا امتعاضه من الطريقة التي تم بها الأمر دون منافسة.

وكشف الكاتب بصحيفة عكاظ «خالد السليمان»، عبر حسابه بموقع «تويتر» مساء أمس الإثنين أن وزير الإعلام اتصل به للتعليق على المقال الذي كتبه أمس بعنوان «حقوق الدوري السعودي.. غياب الشفافية» موضحا أن «خوجة» أكد له عدم صلة الوزارة أو الهيئة بما تم إعلانه، كما نفى وجود أي شراكة بين التلفزيون والمجموعة، مبديا استياءه من الطريقة التي تم بها الأمر دون منافسة، ومؤكدا أنه لا الوزارة ولا هيئة الإذاعة والتلفزيون ستوقعان على مثل هذه الشراكة. بحسب موقع أخبار24.

وقال «السليمان» إن مكالمة الوزير أكدت له غياب الشفافية، حيث لا طرح للمنافسة تم ولا عرض أعلى كما أعلن، بل جرت ترسية مباشرة لحقوق بث الدوري السعودي على قنوات «إم بي سي»، مشيرا إلى أن رئيس اتحاد كرة القدم كان دوره هامشيا وفرط – وفقا له – باختصاصاته وصلاحياته متناسيا أن مرجعيته الوحيدة هي «الفيفا».

واختتم «السليمان» بأن خطورة ما تم لا تتعلق بكرة القدم، بل بسلطة الإعلان وتكريس سطوة متنفذ الإعلان الأجنبي على المتلقي السعودي، وأنه باختصار لم يتم بيع الدوري السعودي على قنوات «إم بي سي»، بل ما تم بيعه هو «المشاهد السعودي لأحد هوامير الإعلان» على حد تعبيره.

وكان الاتحاد السعودي لكرة القدم قد أصدر قبل أيام بيانا حول فوز القناة بحقوق النقل بعد تحالفها مع القناة الرياضية السعودي، جاء فيه: «نظرا لتقديم عدة شركات بعروض للاتحاد السعودي لكرة القدم للفوز بحقوق بث مباريات كرة القدم للأندية، وبعد استعراض هذه العروض فقد تم اختيار أفضلها، وهو العرض المقدم من تحالف بين التلفزيون السعودي ومجموعة ام بي سي بعرض قيمته 4.1 مليار ريال سعودي لمدة عشر سنوات مع الكثير من المزايا المادية والفنية الأخرى».

وذكر البيان أنه «سيتم بث الدوري السعودي للمحترفين وكأس الملك وكأس ولي العهد وكأس السوبر على قناة قناة «إم بي سي» ودوري الدرجة الأولى وكأس الأمير فيصل بن فهد ودوري درجة الشباب ودوري الناشئين على القناة الرياضية السعودية، وسيقوم «أحمد عيد» رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم بالتوقيع على ذلك مع ممثلي التحالف يوم الخميس 7 أغسطس 2014 في الرياض».

  كلمات مفتاحية

«الراشد» يستقيل من إدارة «العربية» ونشطاء يتوقعون توليه وزارة الإعلام

الدوري السعودي يغيب عن مقاهي الرياض بعد حظر «نايل سات»

24 مايو.. الأهلي السعودي يلاقي برشلونة الإسباني وديا في الدوحة