الدوري السعودي يغيب عن مقاهي الرياض بعد حظر «نايل سات»

الثلاثاء 9 ديسمبر 2014 05:12 ص

أمرت لجنة حكومية سعودية المقاهي العاملة في العاصمة السعودية الرياض، بعدم عرض قنوات القمر الصناعي «نايل سات»، وهو الأمر الذي سيؤثر على متابعي الدوري السعودي للمحترفين الذين يتابعونه عبر قنوات «إم بي سي برو سبورت» باعتبارها الناقل الحصري لمنافسات الدوري السعودي.

وبحسب صحيفة «العربي الجديد» اللندنية، فقد اشترطت اللجنة قصر الفضائيات التي تعرض في المقاهي على قنوات التلفزيون السعودي، بالإضافة إلى قنوات القمر الصناعي «عرب سات»، مع وضع ضوابط اشتراكات تنظم عملها.

ولم تستطع مقاهي الرياض عرض مباريات الجولة الماضية من الدوري السعودي، بسبب وجود تردد قنوات «إم بي سي برو سبورت» عبر القمر الصناعي «نايل سات»، وعدم وجود ترددات لها عبر القمر «عرب سات».

وتهدف اللجنة الحكومية التي جاء تشكيلها بناءً على توجيه من أمير منطقة الرياض الأمير «تركي بن عبد الله»، وضمت شرطة الرياض، وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وفرع وزارة الإعلام، وأمانة منطقة الرياض، لمراقبة المقاهي من جهة، والمساهمة في زيادة الحضور الجماهيري في ملاعب العاصمة الرياض.

واستجابت المقاهي في الرياض لقرار اللجنة الحكومية على الرغم من أنها تعرضت لخسائر كبيرة خلال الفترة الأخيرة بسبب عدم بث المباريات، ما دفع بعضها لكتابة لافتات تعتذر فيها من الجماهير لعدم بث المباريات بسبب قرار اللجنة الحكومية.

الجدير بالذكر أن مجموعة «إم بي سي» تمكنت من الحصول على عقد نقل المسابقات الكروية في السعودية، في أضخم اتفاقية لحقوق البث التلفزيوني في السعودية بقيمة 4 مليارات و100 مليون ريال سعودي، أو ما يعادل أكثر من مليار دولار.

وحصلت «إم بي سي» على حقوق النقل بعد رفع قيمة النقل التلفزيوني من 150 مليون ريال في الموسم الواحد إلى 410 ملايين ريال في السنة، لتشارك القنوات الرياضية السعودية في تحالف يخدم الفرق الرياضية ويحقق عوائد مالية تدعم خزائن الأندية.

المصدر | الخليج الجديد + العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية كرة القدم مباراة إم بي سي الرياضة السعودية رياضة

جاسر الجاسر: لا متعة للسعوديين سوى كرة القدم وكل المسارات الأخرى مغلقة

فرحة رياضية بطعم سياسي لفوز «العنابي» بخليجي 22

وزير الإعلام السعودي يبدي امتعاضه من طريقة منح بث الدوري لـ«إم بي سي»

حملة للنهوض بالرياضة السعودية .. والمملكة تقرر إنشاء 11 ملعبا

كرة القدم في السعودية .. الإرادة الشعبية حاضرة

فيديو.. جدل في السعودية عقب تعرض لاعب للطعن من مشجع

السعودية تقرر خصخصة دوري المحترفين وبيع الأندية خلال العامين المقبلين

اتحاد الكرة يوافق على زيادة الحد الأدنى للاعبين السعوديين إلى 20 لاعبا

«سهيل سات» القطري يتسبب في انخفاض أرباح «نايل سات»

تشفير الدوري السعودي الموسم المقبل

«إم بي سي» تتجه لبيع 90 مباراة بـ«دوري جميل» لتعويض خسائرها