بعد 3 أسابيع من الانفجار.. مرفأ بيروت يعود للعمل بكامل طاقته

الجمعة 28 أغسطس 2020 08:28 ص

قال المدير العام لإدارة واستثمار مرفأ بيروت "باسم القيسي"، إن المرفأ يعمل بكامل طاقته التشغيلية شحنا وتفريغا، وذلك بعد 24 يوما فقط من انفجار هائل دمر المرفأ وأحياء في العاصمة اللبنانية.

وأشار "القيسي" إلى أن "العمليات تسير بصورة عادية، وتشمل كل المجالات، مستوعبات وبضائع مختلفة"، بحسب وسائل إعلام محلية.

وتركز العمل مؤخرا على رفع الركام من الأجزاء الأكثر تضررا بمرفأ بيروت الذي تحول في معظمه إلى ما يشبه ساحة خردة ضخمة بعد انفجار أسفر عن مقتل أكثر من 180 شخصا، وإصابة اكثر من 6500 آخرين.

وقال "القيسي" بعد اجتماع حضره ممثلون عن الجيش الفرنسي الموجود في المرفأ، خصص لعرض النتائج العملية التي توصل إليها من خلال العمليات الميدانية: "استدعينا أصحاب البواخر الغارقة وشركات التأمين في مهلة أقصاها 24 ساعة، حتى نتمكن من سحب كل الركام بالسرعة المطلوبة".

وتابع: "استقدمنا شركة فرنسية لسحب الركام والبواخر الغارقة بالتعاون مع الجيش اللبناني، لأن المياه لبنانية، والتنسيق ضروري لتنظيف الأحواض بالسرعة اللازمة لتستخدم في استقبال السفن على الأرصفة الأخرى بدل التي حصل فيها الانفجار".

والخميس، قالت مصادر مطلعة، إن التحقيقات في انفجار مرفأ العاصمة اللبنانية بيروت الذي خلف آلاف القتلى والجرحى ودمارا هائلا بأحياء العاصمة وخسائر بمليارات الدولارات، توصلت إلى براءة "حزب الله" و(إسرائيل) من التفجير، وأعلنت أنه نتج عن شرارة نتيجة ارتفاع درجات الحرارة.

وخلف الانفجار نحو 200 قتيل وأكثر من 6 آلاف جريح، وعشرات المفقودين.

ويزيد الانفجار من أوجاع بلد يعاني منذ أشهر، تداعيات أزمة اقتصادية قاسية، واستقطابا سياسيا حادا، في مشهد تتداخل فيه أطراف إقليمية ودولية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مرفأ بيروت

مرفأ بيروت يستعد لاستئناف العمل جزئيا

مفاجأة.. عون ودياب تلقيا تحذيرا من انفجار مرفأ بيروت

4.6 مليار دولار تكلفة الأضرار المادية لانفجار مرفأ بيروت

4.5 مليارات دولار.. خسائر انفجار المرفأ تصدم اللبنانيين