محامي أمريكي - فلسطيني يشكو حفتر والإمارات بالجنائية الدولية 

الجمعة 28 أغسطس 2020 11:29 ص

قدم المحامي الأمريكي من أصول فلسطينية "أكرم أبو شرار"، شكوى قضائية إلى المحكمة الجنائية الدولية ضد الجنرال الليبي المتقاعد "خليفة حفتر"، إثر ارتكابه جرائم حرب في ليبيا.

ويهدف "أبو شرار" من تلك الدعوى إلى التحقيق مع "حفتر" والتحقق من ارتكابه جرائم حرب، خصوصاً بعد اكتشاف مقابر جماعية في ليبيا.

وأشار إلى أن اختصاصات المحكمة الجنائية تشمل جرائم معينة، بينها الجرائم ضد الإنسانية، وجرائم الحرب، وجرائم الاعتداء من دول على دول.

وأكد أن هناك إحالة من مجلس الأمن إلى المحكمة الجنائية في فبراير/شباط 2011 بالتحقيق في جرائم الحرب المتعلقة بالملف الليبي.

وتابع بأنه لو لم يكن هناك إحالة من مجلس الأمن، لا يمكن التحقيق في الجرائم التي ترتكب في ليبيا، لأن ليبيا ليست دولة طرفاً في اتفاقية روما.

وأشار المحامي إلى أنه بجانب هذه الشكوى فإن هناك قضايا مرفوعة ضد حفتر أمام المحاكم الفدرالية الأمريكية في الشق المدني، إذ إن كونه أمريكي الجنسية يسمح برفع دعوى جنائية ضده كمواطن أمريكي تحت ما يسمى قانون الإرهاب لعام 1996، بحسب "القدس العربي".

وأوضح "أبو شرار" عزمه تقديم دعوى، الأسبوع المقبل، ضد الإمارات أمام المحكمة الجنائية الدولية. وقال إنه “في حالة الملف الليبي، يجوز رفع قضية ضد الإمارات تحت ما يسمى اعتداء دولة على دولة.

ولفت إلى أن ذلك يأتي بسبب مساعدة حكومة أبوظبي لـ"حفتر" من خلال دعمه بالأسلحة والمرتزقة وتنفيذ الغارات الجوية التي تستهدف المدنيين في ليبيا وقصف المراكز المدنية والحكومية، مؤكدا أنه سيتم توزيع نسخة عن القضية لأعضاء مجلس الشيوخ والكونجرس الأمريكيين.

وشرح دوافعه لتلك الشكوى بقوله: "أولا، كفلسطينيين نحن ندين للشعب الليبي وموقفه من القضية الفلسطينية، وأقل ما يمكن تقديمه هو المعونة القانونية، كما أن جرائم حفتر والإمارات، الهدف منها ليس فقط ليبياً، وإنما استهداف دول عربية أخرى كاليمن وأخيراً فلسطين".

يذكر أنه كان قد رفع دعوى قضائية في 2014 ضد وزيري الخارجية والدفاع الأمريكيين السابقين "جون كيري" و"تشاك هاجل"؛ لتزويدهما (إسرائيل) بالأسلحة التي استخدمت في العدوان على غزة.

وطالب في دعواه، حينها، بوقف المساعدات العسكرية الأمريكية لـ(إسرائيل) ورفض السماح لضباط الجيش الإسرائيلي بدخول الأراضي الأمريكية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

خليفة حفتر دعم الإمارات لقوات حفتر الجنائية الدولية

تقرير أممي: الإمارات أرسلت 35 طائرة محملة بالأسلحة خلال 11 يوما لحفتر

فريق المحاماة الأمريكي الخاص بحفتر يعلن التخلي عنه