سد النهضة.. تعثر التوافق على مسودة اتفاق بختام جولة تفاوض

السبت 29 أغسطس 2020 09:10 ص

أكدت مصر والسودان استمرار الخلافات مع إثيوبيا في بعض النقاط مع اختتام الجولة الأخيرة من المفاوضات حول "سد النهضة"، الجمعة.

وقالا إنه -بسبب تلك الخلافات- تعثر دمج مقترحات الدول الثلاث في مسودة اتفاق واحدة يتم إرسالها للاتحاد الأفريقي؛ ليتم التوافق على إرسال كل دولة رؤيتها إلى الاتحاد بصورة منفردة. 

وأعلنت وزارة الري المصرية في بيان، استمرار الخلاف بين الدول الثلاث حول العديد من النقاط القانونية والفنية في جدول مفاوضات "سد النهضة".

وأوضحت الوزارة أنه بعد نقاش مطول بشأن المفاوضات خلال الفترة القادمة، توافق السادة وزراء المياه في نهاية الاجتماع على قيام كل دولة منفردة بإرسال خطاب إلى رئيس جنوب أفريقيا، الذي تتولى بلاده رئاسة الاتحاد الأفريقي، يتضمن رؤيتها للمرحلة المقبلة من المفاوضات.

من جانبه، أعلن وزير الري السوداني "ياسر عباس" تعثر دمج مقترحات السودان ومصر وإثيوبيا في مسودة واحدة حول "سد النهضة".

وقال فب بيان، إن جلسة وزارء المياه من الدول الثلاث انعقدت، الجمعة، بعد مفاوضات مطولة بين الدول الثلاث على مستوى الخبراء لدمج مسودات الاتفاقيات المقترحة من الدول الثلاث.

وأضاف: "خلال الجلسة قدم خبراء الدول الثلاثة تقريرا عن اعمال اللجان في محاولة الخروج بمسودة اتفاق موحد من المسودة المدمجة لمقترحات الاتفاقيات المقدمة من الدول الثلاث".

وتابع: "بعد تقييم دقيق لتطور المفاوضات ومراجعة عمل فرق الخبراء على مدى الأيام الماضية، بدا واضحا تعثر مسيرة دمج المسودات الثلاثة".

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الري والموارد المائية السودانية، اختتام جولة مفاوضات جديدة حول "سد النهضة"، دون التوافق على مسودة اتفاق يفترض تقديمها إلى رئاسة الاتحاد الأفريقي.

وتواصلت، الجمعة، المفاوضات بشأن ملء "سد النهضة" وتشغيله، والمشروعات المستقبلية على النيل الأزرق، بمشاركة وزراء الري والموارد المائية في الدول الثلاث، وبرعاية الاتحاد الأفريقي، وحضور الخبراء والمراقبين من قبل الاتحادين الأفريقي والأوروبي والولايات المتحدة.

وتعثرت المفاوضات بين الدول الثلاث، على مدار السنوات الماضية، وسط اتهامات متبادلة بين القاهرة وأديس أبابا بالتعنت والرغبة بفرض حلول غير واقعية.

وتصر أديس أبابا على ملء السد حتى لو لم تتوصل إلى اتفاق مع القاهرة والخرطوم، فيما تصر الأخيرتان على ضرورة التوصل أولا إلى اتفاق ثلاثي بشأن السد الواقع على النيل الأزرق، أحد أهم روافد نهر النيل.

وترى مصر أن بناء السد يمثل قضية أمنية جوهرية؛ نظرًا لاعتماد البلاد الشديد على النهر للحصول على المياه العذبة للشرب والزراعة.

وسبق لإثيوبيا انتقاد ما وصفته بمحاولات أمريكية للضغط عليها في أزمة "سد النهضة" لصالح مصر، معتبرة أن العلاقات مع واشنطن قد تتأثر سلبا جراء هذا الأمر.

وانخرطت واشنطن في وساطة بين أديس أبابا وكل من القاهرة والخرطوم، لكن الأمور وصلت إلى طريق مسدود، عندما رفضت إثيوبيا التوقيع على اتفاقية رعتها أمريكا بهذا الخصوص، في فبراير/شباط الماضي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مفاوضات سد النهضة مشكلة سد النهضة سد النهضة الإثيوبي ملء خزان سد النهضة

تعثر جديد.. اختتام جولة مفاوضات حول سد النهضة دون توافق

المفاوضات غير مجدية.. السودان يكشف تراجعا في محادثات سد النهضة

اتهم مصر وإثيوبيا بالتراجع.. السودان: ثابتون على موقفنا من سد النهضة

إثيوبيا تعلن استئناف مفاوضات سد النهضة 14 سبتمبر المقبل