الأناضول التركية تتهم الإمارات بدعم الوحدات الكردية في سوريا

السبت 29 أغسطس 2020 08:40 م

اتهمت وكالة "الأناضول" التركية، السبت، المخابرات الإماراتية بإرسال عملاء ومسؤولين إلى سوريا لدعم "وحدات حماية الشعب" الكردية، وتقديم الخدمات الفنية لها.

وأفادت الوكالة في نسختها التركية، بأنها حصلت على معلومات تفيد بأن الإمارات أرسلت عددا كبيرا من العملاء والمسؤولين من أجهزة المخابرات التابعة لها، من أجل تقديم الدعم الفني والتدريب للوحدات الكردية.

ولفتت إلى أن المشاورات السرية بين الإمارات والميليشيا بدأت عام 2017، وبعدها بدأت الإمارات بإرسال العملاء والمسؤولين والخبراء من أجهزة المخابرات للمناطق التي تسيطر عليها هذه الوحدات في سوريا، وتكليفهم بمهام عديدة.

وبعد انتقال الخبراء والعملاء من المخابرات للمناطق المحددة، بدأ هؤلاء بتدريب عناصر الوحدات الكردية على فنون التجسس، وسبل الكشف عن عمليات التجسس، وعمليات التخريب والاغتيالات، وجمع المعلومات، وتقديم تدريبات تتعلق بأمن المعلومات والاتصالات.

وبينت الوكالة أن المناطق التي شملتها عمليات التدريب من قبل هؤلاء العملاء كانت في القامشلي والحسكة ودير الزور، موضحة أنه لتنفيذ الاتفاقيات المشتركة بين الوحدات الكردية والإمارات، جرى تأسيس شبكة خاصة للاتصالات بين الطرفين، عبر معدات تقدمت بها الإمارات للوحدات الكردية.

ونشرت الوكالة أسماء بعض عناصر المخابرات الإماراتية التي عملت لفترة بأسماء مستعارة، منهم المدعو "عبداللطيف عبدالقادر همروش"، حيث عمل لمدة عام في القامشلي على أمن المعلومات والتجسس الإلكتروني، وقدم تدريبات بهذا المجال.

ومن بين العملاء أيضا "محمد عبدالقدير الشهي"، الذي نظم عددا من الاغتيالات في سوريا باسم الوحدات الكردية. أما عنصر المخابرات الإماراتي الذي استعار اسم"أحمد رشيد محمد فقدم تدريبات لعناصر الوحدات في شبكات الاتصال والتشفير.

وتعتبر أنقرة "وحدات حماية الشعب" الكردية مصدر تهديد لأمنها القومي، لا سيما بسبب الارتباطات التي تجمعها بـ "الحزب الديمقراطي الكردستاني" الذي تصنفه أنقرة في قائمة التنظيمات الإرهابية.

والعلاقات متوترة بين تركيا والإمارات، لعدة أسباب، أبرزها معارضة أبوظبي للحكومة التركية الحالية من الأساس، بوصفها محسوبة على تيار الإسلام السياسي، والذي تعتبره القيادة الإماراتية خطرا وجوديا.

كما تتهم تركيا، النظام في الإمارات، بالوقوف وراء محاولة الانقلاب الفاشلة في منتصف 2016.

بينما تتهم الإمارات، السلطات التركية بالتدخل في الشأن العربي سياسيا وعسكريا، في شمال سوريا وليبيا وشمال العراق.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

الوحدات الكردية الصراع التركي الإماراتي العلاقات التركية الإماراتية

الإمارات تجدد هجومها على تركيا: تزرع الفوضى بالعالم العربي