حماس تندد بانقلاب موقف الإمارات تجاه القضية الفلسطينية

السبت 29 أغسطس 2020 11:41 م

نددت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية "حماس"، بقرار إلغاء الإمارات قانون مقاطعة (إسرائيل)، واعتبرته "انقلابا في الموقف الإماراتي تجاه القضية الفلسطينية".

جاء ذلك، في تغريدة للناطق باسم الحركة "سامي أبو زهري"، عبر حسابه بموقع "تويتر"، السبت قال فيها: "إلغاء الإمارات قانون مقاطعة الاحتلال؛ يمثل انقلاباً في موقفها تجاه ‎القضية الفلسطينية".

وأضاف متحدثا عن أن إلغاء قانون المقاطعة "إعلاناً رسمياً عن الاصطفاف مع الاحتلال ضد الحقوق الفلسطينية".

والسبت، ألغت الإمارات بموجب مرسوم رئاسي، قانون مقاطعة (إسرائيل)، وسمحت لمواطنيها بالتعاون التجاري والمالي مع الإسرائيليين.

يأتي المرسوم الجديد ضمن جهود الإمارات لتوسيع التعاون الدبلوماسي والتجاري مع (إسرائيل)، ومن خلال وضع خريطة طريق نحو تدشين التعاون المشترك، وصولا إلى علاقات ثنائية من خلال تحفيز النمو الاقتصادي، وتعزيز الابتكار التكنولوجي، حسب وكالة الأنباء الإماراتية "وام".

وسمحت الإمارات لمواطنيها، بموجب المرسوم، بعقد اتفاقيات مع هيئات أو أفراد مقيمين في (إسرائيل) أو منتمين إليها بجنسيتهم أو يعملون لحسابها أو لمصلحتها أينما كانوا، وذلك على الصعيد التجاري أو العمليات المالية أو أي تعامل آخر أيا كانت طبيعته.

وأضافت الوكالة: "كما سيتم السماح بدخول أو تبادل أو حيازة البضائع والسلع والمنتجات الإسرائيلية بكافة أنواعها في الدولة والاتجار بها.

ويأتي القرار الإماراتي في أعقاب إعلان الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، في 13 أغسطس/آب الجاري، توصل الإمارات و(إسرائيل) إلى اتفاق لتطبيع العلاقات بينهما.

وقوبل الاتفاق الإماراتي ـ الإسرائيلي برفض شعبي عربي واسع، وتنديد من الفصائل والقيادة الفلسطينية، حيث اعتبرته الأخيرة "خيانة" من الإمارات لمدينة القدس والمسجد الأقصى والقضية الفلسطينية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حماس العلاقات الإماراتية الإسرائيلية التطبيع الإماراتي الإسرائيلي علاقات الإمارات بإسرائيل العلاقات الإسرائيلية الإماراتية

حماس تثمن موقف المغرب الرافض للتطبيع مع إسرائيل

أبو مرزوق: التطبيع الإماراتي يكسر المقررات العربية حول القضية الفلسطينية

حماس: زيارة وفد الإمارات إلى إسرائيل خدمة مجانية لنتنياهو