مصادر: مقاتلات قطرية ستشارك في قصف «الدولة الإسلامية» من قواعد تركيا

الثلاثاء 8 سبتمبر 2015 06:09 ص

قالت مصادر تركية، إن مقاتلات قطرية ستشارك في الغارات الجوية التي يقوم بها التحالف الدولي ضد «الدولة الإسلامية»، من خلال القواعد العسكرية التركية.

ونقلت صحيفة «حريت» التركية، أمس الإثنين، عن المصادر، تأكيدها على تقدم المحادثات حول فتح قواعد جوية تركية في دياربكر، وباتمان، وملاطية، جنوب شرقي البلاد، بالإضافة إلى قاعدة انجرليك الجوية في أضنة، حيث بدأت المقاتلات الأمريكية والتركية ضرباتها ضد أهداف «الدولة الإسلامية».

ولفتت المصادر إلى أن المسؤولين الأتراك رفضوا التعليق على عدد المقاتلات القطرية التي ستشارك في الغارات على «الدولة الإسلامية»، ولا توقيت بدء المشاركة.

وكشفت المصادر ذاتها، أنه في الوقت الحالي، تقوم 6 مقاتلات أمريكية بعمليات انطلاقاً من قاعدة انجرليك التركية.

ووفق الصحيفة التركية، فإن صحيفة «لوموند» الفرنسية، ذكرت في الخامس من الشهر الجاري، أن فرنسا تدرس الانضمام للضربات الجوية ضد «الدولة الإسلامية» في سوريا، فيما يمكن أن يكون عكس موقفها الحالي، حيث تشارك حاليا في الغارات ضد التنظيم في العراق فقط.

وكان الرئيس الفرنسي «فرنسوا أولاند» أعلن أمس الاثنين أن طلعات استطلاع جوي ستجري اعتبارا من اليوم فوق سوريا من أجل تنفيذ ضربات ضد تنظيم «الدولة الإسلامية».

وصرح «أولاند» في مؤتمر صحفي قائلا «طلبت من وزير الدفاع العمل على إجراء طلعات استطلاع اعتبارا من الغد (اليوم) فوق سوريا، ستجيز تنفيذ ضربات ضد داعش (الدولة الإسلامية) مع الاحتفاظ باستقلالية تحركنا وقرارنا».

وفي سياق متصل، نقلت الصحيفة التركية عن التحالف الدولي قوله في بيان، إن مقاتلاته شنت ضربات جوية في العراق وسوريا يوم 5 سبتمبر/أيلول الجاري، ضد أهداف ومواقع التنظيم.

وذكر البيان أن الهجمات في العراق توزعت في مناطق مختلفة من البلاد شملت وحدات تكتيكية ومركبات وأسلحة، ودمرت الغارات 49 موقعا قتاليا تابعا للتنظيم، بالإضافة إلى أربعة أنفاق وشحنة أسلحة.

وتركزت الهجمات في سوريا قرب الرقة ومارع، حيث استهدفت منطقة تجميع لقوات التنظيم ووحدة تكتيكية، ودمرت 5 ملاجئ يستخدمها مقاتلو التنظيم.

 

  كلمات مفتاحية

تركيا مقاتلات قطرية انجرليك الدولة الإسلامية سوريا العراق فرنسا التحالف الدولي

«أولاند» يعلن بدء فرنسا طلعات جوية استطلاعية فوق سوريا

«البنتاغون»: مشاركة تركيا في العمليات ضد «الدولة الإسلامية» وسعت قدرات التحالف

برلمان تركيا يمدد تفويض الجيش للقيام بعمليات عسكرية في سوريا والعراق

«أتلانتيك كاونسل»: الأهداف المتباينة لحرب تركيا ضد «الدولة الإسلامية» و«حزب العمال»

واشنطن: مشاركة تركيا في قتال «الدولة الإسلامية» «إضافة» لعمليات التحالف

وزير خارجية تركيا: أنقرة وواشنطن ستبدآن عملية شاملة ضد «الدولة الإسلامية»

السلطات التركية تضبط قوالب سك نقود يصدرها تنظيم «الدولة الإسلامية»