تنسيق إماراتي إسرائيلي لإنشاء مركز استخباري باليمن

الأحد 30 أغسطس 2020 12:49 ص

قال موقع "ساوث فرونت"، الأمريكي المتخصص في الأبحاث العسكرية والاستراتيجية، إن الإمارات و(إسرائيل) تعتزمان إنشاء مرافق عسكرية واستخبارية في جزيرة سقطرى، جنوب شرقي اليمن.

ونقل تقرير الموقع الذي يديره فريق من الخبراء والمتطوعين، عن مصادر عربية وفرنسية لم يسمها أن "الإمارات وإسرائيل تعتزمان إنشاء بنية تحتية لجمع المعلومات الاستخبارية العسكرية في جزيرة سقطرى اليمنية".

وأوضحت مصادر الموقع الذي يركز على قضايا العلاقات الدولية والنزاعات المسلحة والأزمات، وتحليل العمليات العسكرية، أن "وفدا ضم ضباطا إماراتيين وإسرائيليين، قاموا بزيارة الجزيرة مؤخرا، وفحصوا عدة مواقع بهدف إنشاء مرافق استخبارية".

كما لفتت المصادر إلى أن انهيار الدولة اليمنية وعدم الاستقرار المستمر، مهدا الطريق للإمارات لذلك التنسيق.

وأضافت المصادر أن "التحالف التكتيكي الإماراتي الإسرائيلي الأمريكي، لديه كل الفرص للتنافس مع النفوذ الإيراني المتوسع في المنطقة".

وأشارت إلى أن "السعودية التي كانت لسنوات الحليف الرئيسي للولايات المتحدة ضد إيران، تُركت خارج الخطة، وهذه أخبار سيئة للغاية بالنسبة للمملكة التي تمر بأزمة اقتصادية وسياسية عميقة، وتعقدت بسبب تدخلها شبه الناجح في اليمن".

وسيطرت منذ يونيو/حزيران الماضي قوات تابعة للمجلس الانتقالي المدعوم إماراتيا على محافظة سقطرى، بعد اجتياحها بقوة السلاح، وهو ما وصفته الحكومة اليمنية آنذاك بـ"الانقلاب على الشرعية".

وتتهم الحكومة اليمنية، الإمارات (الشريك الثاني للسعودية في التحالف) بدعم المجلس الانتقالي الجنوبي لخدمة أهداف خاصة بها في اليمن، الأمر الذي تنفيه أبوظبي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الإماراتية الإسرائيلية التطبيع الإماراتي الإسرائيلي العلاقات الإسرائيلية الإماراتية

الانفصالي الجنوبي باليمن يشيد بالتطبيع الإماراتي الإسرائيلي

تحمل رمزي اتصال الدولتين.. تسيير أول رحلة تجارية بين إسرائيل والإمارات

بتعاون إسرائيلي.. قاعدة عسكرية إماراتية بموقع استراتيجي في سقطرى

بعد التطبيع مع الإمارات.. هل تدعم إسرائيل المجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن؟