بتعاون إسرائيلي.. قاعدة عسكرية إماراتية بموقع استراتيجي في سقطرى

الأحد 30 أغسطس 2020 12:11 م

أكد مصدر حكومي يمني، السبت، وصول خبراء من جنسيات أوروبية، أغلبهم أوكرانيون، وضباط إماراتيين، إلى أرخبيل سقطرى خلال الأسبوعين الماضيين، في إطار عمل الإمارات على بناء قاعدة عسكرية كبيرة (قطينان) في موقع استراتيجي غربي سقطرى، بتعاون إسرائيلي.

وأوضح المصدر أن طائرة إماراتية خاصة سيرت 4 رحلات خلال أغسطس/آب الجاري ونقلت على متنها الضباط الإماراتيين إلى الأرخبيل، وفقا لما نقلته قناة "الجزيرة".

وأضاف أن الإمارات تعمل أيضا على بناء معسكر في الجزء الشرقي من الأرخبيل، محملا المملكة العربية السعودية المسؤولية الكاملة عن أنشطة الإمارات في سقطرى.

وفي سياق متصل، كشف موقع "ساوث فرونت"، المتخصص في الأبحاث العسكرية والاستراتيجية، عزم الإمارات ودولة الاحتلال الإسرائيلي إنشاء مرافق عسكرية واستخبارية في سقطرى.

ونقل الموقع الأمريكي عن مصادر عربية وفرنسية (لم يسمها) أن الإمارات و(إسرائيل) تعتزمان إنشاء بنية تحتية لجمع المعلومات الاستخبارية العسكرية في الأرخبيل اليمني.

وأوضحت المصادر أن وفدا ضم ضباطا إماراتيين وإسرائيليين زاروا الجزيرة مؤخرا، وفحصوا عدة مواقع بهدف إنشاء مرافق استخبارية، في إطار استغلال انهيار الدولة اليمنية وعدم الاستقرار المستمر بها.

ولفتت المصادر إلى أن السعودية، التي كانت لسنوات الحليف الرئيسي للولايات المتحدة ضد إيران، تُركت خارج الخطة.

ومنذ يونيو/حزيران الماضي، تسيطر قوات تابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي، المدعوم إماراتيا، على محافظة سقطرى، بعد اجتياحها بقوة السلاح، وهو ما وصفته الحكومة اليمنية آنذاك بالانقلاب على الشرعية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سقطرى

السر الحقيقي وراء اتفاقية التطبيع بين الإمارات وإسرائيل

إسرائيل في سقطرى بدعوة إماراتية وتحذير من خروجها عن سيادة اليمن

بمساعدة إسرائيلية.. سقطرى اليمنية تحت سيطرة الإمارات بشكل كامل

محتجون يرفضون أي تواجد إسرائيلي في سقطرى بتسهيل إماراتي

يرجح أنها للإمارات.. صور تكشف بناء قاعدة جوية غامضة على جزيرة قبالة اليمن

ردا على أنباء القاعدة العسكرية الإماراتية.. التحالف يقر بوجود تجهيزات بجزيرة ميون اليمنية