بسبب كورونا.. كوكاكولا تعرض التسريح الطوعي على 4 آلاف عامل

الأحد 30 أغسطس 2020 11:32 ص

أعلنت شركة المشروبات الغازية "كوكاكولا" تقديمها عرضا لـ4 آلاف موظف بتعويضات مالية مقابل تقديم استقالاتهم. 

ووفق صحيفة "ABC News" الأسترالية، انخفضت أسهم الشركة بنسبة 13% خلال العام الجاري، نتيجة لجائحة كورونا، التي أغلقت الملاعب ودور السينما وغيرها من المناسبات التي تشهد تجمعا كبيراً، والتي تشكل نصف مبيعاتها، ما أدى إلى تراجع إيراداتها بنسبة 28% في الربع الأخير.

وتعمل الشركة التي يقع مقرها في مدينة أتلانتا، على تقليل عدد قطاعات أعمالها من 17 إلى 9 فقط.

فيما ستكون الجولة الأولية من العروض إلى العاملين في الولايات المتحدة وكندا وبورتوريكو من ذوي أحدث تاريخ توظيف في الأول من سبتمبر/أيلول 2017 أو قبله.

ووفقا لموقع شبكة "سي أن أن بيزنس" قالت الشركة إن تخفيضات الوظائف ستأتي على شكل تسريح طوعي لـ4000 عامل بهدف تقليل عمليات التسريح الإجبارية، عبر تقديم تعويضات لهم مقابل تقديم إستقالتهم.

ولم تذكر شركة كوكاكولا عدد الوظائف التي يمكن أن تفقد إجمالاً حول العالم، لكنها قالت إن نفقات إنهاء الخدمة العالمية قد تتراوح بين 350 مليون دولار و550 مليون دولار.

واعتبارا من 31 ديسمبر/كانون الأول 2019، كان لدى "كوكا كولا" 86 ألفا و200 موظف، منهم حوالي 10 آلاف و100 في الولايات المتحدة.

وقالت الشركة إنها تخطط لخفض عدد وحداتها التشغيلية من إجمالي 17 شركة في 4 مناطق جغرافية إلى 9 وحدات تشغيل في تلك المناطق.

وتركز الشركة على أكثر شرائحها شهرة والتي تشمل خط "كوكا كولا" الرئيسي ومنتجات مثل المشروبات الرياضية والقهوة والشاي. كما أنها تريد التوسع في فئات متنامية مثل المياه الفوارة والمشروبات النباتية.

وفي الوقت نفسه حددت الشركة خططا لإلغاء علامات تجارية ضعيفة، وأوقفت الشركة علامتها التجارية Odwalla Smoothie في يوليو/تموز.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

خسائر كورونا تداعيات كورونا كوكاكولا شركة كوكاكولا

كوكاكولا تواجه أسوأ أزمة منذ 2008