إسرائيل تطلب السماح لأولى رحلاتها المتجهة لأبوظبي عبور أجواء السعودية

الأحد 30 أغسطس 2020 01:27 م

قدمت (إسرائيل) طلبا إلى السلطات السعودية للسماح لطائرة الخطوط الجوية الإسرائيلية "العال"، بالتحليق عبر أجواء المملكة، خلال رحلتها المقررة الإثنين، إلى أبوظبي.

ووجهت شركة "العال"، طلبها إلى هيئة الطيران المدني السعودية، عبر مجلس الأمن القومي في مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية ووسطاء دوليين، حسب موقع "i24 news" الإسرائيلي.

ووفق الموقع، فإن الشركة لم تتلق حتى هذه اللحظة، الرد السعودي على طلبها.

بينما توقع موقع "Ynet" العبري، أن تحصل الطائرة على موافقة استثنائية من السلطات السعودية، ليتسنى لها العبور عبر أجوائها، في طريقها إلى الخليج العربي.

وأرجع مصدر للموقع سبب توقعه، إلى "وجود شخصيات أمريكية رفيعة على متن الطائرة"، في إشارة إلى مستشار الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" وصهره "جاريد كوشنر".

وقال الموقع "إنه إذا تمت الموافقة على الطلب، فستكون هذه هي المرة الأولى، التي تمر فيها طائرة مسجلة في (إسرائيل)، عبر أجواء المملكة"، مشيرا إلى أنه "في حال عدم الموافقة، ستضطر الطائرة للوصول إلى الخليج العربي، متجاوزة البحر الأحمر وخليج عدن، مما سيمدد الرحلة بنحو ساعتين".

كما توقعت إذاعة جيش الاحتلال، موافقة السعودية على عبور الطائرة الإسرائيلية، وقالت إن "ذلك سيمنحها فرصة لتوفير ثلاث ساعات سفر، لأنها لن تكون مضطرة للتحليق حول شبه الجزيرة العربية".

ونوهت إلى أن الطائرة التي تم اختيارها لمهمة الإثنين، ستكون من طراز "بوينج 737"، حيث تم تركيب نظام الدفاع الصاروخي الإسرائيلي "سكاي شيلد"، عليها منذ 5 أشهر.

وتضم الرحلة الرسمية الأولى من تل أبيب إلى أبوظبي، بجانب "كوشنر"، رئيس مجلس الأمن القومي في مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية "مائير بن شبات".

وأوردت الهيئة رحلة الذهاب تحت رقم LY 971، والعودة LY 972، في إشارة إلى رمز الاتصال الدولي للإمارات و(إسرائيل) على الترتيب.

يشار إلى أنه لم يصدر أي تعليق سعودي حول الطلب الإسرائيلي.

ونظرا لتوقف الرحلات الجوية منذ أشهر بسبب جائحة "كورونا"، حلّق 3 طيارين إسرائيليين كبار في أسطول 737 التابع لـ"العال"، بطائرة فارغة من الركاب إلى أمستردام، لإجراء تدريب محاكاة في هولندا، وفي نهايته، سيتم إعادة اعتمادهم لنقل الركاب إلى الإمارات.

وقالت الإذاعة، إن الطيارين الإسرائيليين الثلاثة عادوا إلى (إسرائيل)، وهم مستعدون لإجراء الرحلة التاريخية إلى الإمارات.

وتوصلت الإمارات و(إسرائيل) لاتفاق على "التطبيع الكامل"، في 13 أغسطس/آب الجاري، برعاية أمريكية، على أن تبدأ الرحلات التجارية بينهما خلال الأيام القليلة المقبلة.

كما أعلن ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد آل نهيان"، عن الاتفاق مع "ترامب" ورئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، قبل أن يصف الأخير الاتفاق في تغريدة بـ"أنه يوم تاريخي".

والاتفاق الإماراتي الإسرائيلي بانتظار مفاوضات بشأن تفاصيل مثل فتح السفارات والروابط التجارية وتلك الخاصة بالسفر قبل أن يتم توقيعه رسميا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العال الإسرائيلية العلاقات الإماراتية الإسرائيلية التطبيع الإماراتي الإسرائيلي العلاقات الإسرائيلية الإماراتية الأجواء السعودية

لتشجيعها على التطبيع.. ‏كوشنر يترأس وفدا لزيارة دول خليجية في سبتمبر