السلطات الأردنية تخلي سبيل رسام كاريكاتير انتقد تطبيع الإمارات

الأحد 30 أغسطس 2020 01:33 م

أخلت السلطات الأردنية، الأحد، سبيل رسام الكاريكاتير المعروف "أبو محجوب عماد حجاج"، بكفالة، بعد 5 أيام من احتجازه، لنشره رسما كاريكاتوريا ساخرا عن الاتفاق التطبيع الإماراتي الإسرائيلي.

ووفق نقيب الصحفيين الاردنيين "راكان السعايدة"، فإن محكمة أمن الدولة، أمرت بإخلاء سبيل "حجاج"، مضيفا: "قرر مدعي عام محكمة أمن الدولة، إلغاء قرار توقيف حجاج 14 يوما، بتهمة تعكير صفو العلاقات مع دولة صديقة".

ولم يذكر نقيب الصحفيين الأردنيين أي تفاصيل حول الكفالة المقررة، إلا أنه لفت إلى توجهه إلى سجن البلقاء لاستقبال "حجاج" عند خروجه.

وأعلن صحفيون أردنيون، تعليق الوقفة الاحتجاجية التي كان مقررا إقامتها ظهر الإثنين، أمام مبنى نقابة الصحفيين، للمطالبة بالافراج عن "حجاج".

واعتقل "حجاج" على خلفية رسم كاريكاتوري ساخر، يظهر فيه ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد"، وهو يحمل العَلَم الإسرائيلي، فيما تبصق في وجهه حمامة سلام، ويأخذ البصق شكل "إف-35" في إشارة لرفض (إسرائيل) حصول الإمارات على هذا الطراز من الطائرات الأمريكية المقاتلة رغم تبيطع العلاقات معها.

والسبت، أطلقت عاصفة إلكترونية تحت عنوان "طلعوا عماد حجاج" وانتشرت بكثافة على مواقع التواصل الاجتماعي في الأردن والعالم العربي، لتضاف إلى سلسلة حملات إلكترونية دعت لإطلاق سراحه والكفّ عن انتهاك حرية التعبير.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عماد حجاج رسام كاريكاتير كاريكاتير كاريكاتير سياسي

الأردن.. انتقاد التطبيع الإماراتي يحيل رسام كاريكاتير أردنيا للمحاكمة

الأردن.. الملكة نور تؤيد رفض الأمير علي تطبيع الإمارات مع إسرائيل

موقع الأردن من المعادلة الإقليمية بعد التطبيع الإماراتي الإسرائيلي