نتنياهو: العرب لم يعودوا ينتظرون الفلسطينيين.. ونجري محادثات سرية للتطبيع (فيديو)

الأحد 30 أغسطس 2020 06:04 م

كشف رئيس الوزراء الإسرائيلي، "بنيامين نتنياهو"، الأحد، عن إجراء محادثات سرية مع قادة عدد من الدول العربية (لم يسمها) لتطبيع العلاقات معها.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع "جاريد كوشنر"، مستشار الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، في مدينة القدس.

وقال "نتنياهو"، إنه إضافة إلى الاجتماعات التي تم الإعلان عنها في السنوات الأخيرة، مثل الاجتماعات مع القادة في سلطنة عُمان والسودان وتشاد، فهناك العديد من الاجتماعات السرية مع قادة آخرين وزعماء آخرين (بالمنطقة) يسعون لتعزيز علاقاتهم بـ(إسرائيل).

 

وأضاف أن العالم العربي لا ينتظر إبرام الفلسطينيين لاتفاق سلام مع (إسرائيل)، حتى يسيروا على دربهم.

وعقب: "لفترة طويلة كان لدى الفلسطينيين فيتو على السلام، ليس فقط بين الفلسطينيين و(إسرائيل) ولكن بين (إسرائيل) والدول العربية".

وأشار إلى أن الفلسطينيين طالبوا بإجلاء مئات الآلاف من اليهود من منازلهم وانسحاب (إسرائيل) إلى حدود ما قبل 1967، وعقب قائلا: "إذا كان علينا أن ننتظر الفلسطينيين فكان سيتعين علينا الانتظار إلى الأبد، لكن هذا لم يحدث الآن".

وأوضح "نتنياهو" أن قيام الإمارات بخطوة إلغاء مقاطعة البضائع الإسرائيلية نهاية الأسبوع، ستمهد الطريق للمزيد من دول المنطقة لتطبيع علاقاتها بـ(إسرائيل).

وأعرب "نتنياهو" عن استعداده للتفاوض بشأن السلام مع الفلسطينيين ولكن على أساس خطة السلام الأمريكية التي طرحتها الإدارة الأمريكية والمعروفة بصفقة القرن- والتي رفضها الفلسطينيين-، مؤكدا أن تلك الخطة لا تطلب من أي فلسطيني أو إسرائيلي إخلاء منازلهم.

وتوقع رئيس الوزراء الإسرائيلي أنه "مع انضمام المزيد من الدول العربية والإسلامية إلى دائرة السلام، سيتعرض الفلسطينيون لضغوط شديدة إذا ظلوا خارجها"، مضيفا: "نحن على استعداد لحرث حقوق السلام وحصد ثمارها الوفيرة لشعبنا".

مواجهة إيران

وعلى صعيد آخر، قال "نتنياهو" إنه لن يسمح لمن وصفهم بطغاة إيران بإفساد السلام وتعريض العالم بأسره للخطر.

وشكر "نتنياهو" الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" على انسحابه من الاتفاق النووي مع إيران، وإعادة فرضه للعقوبات عليها، مشيرا إلى دول مجلس التعاون الخليجي التي تضم الإمارات والسعودي من بين دول أخرى، تدعم الآن بشكل علني الموقف الأمريكي من هذه المسألة في حين كانوا قبل ذلك معتادين على القيام بذلك بهدوء أكبر.

وذكر "نتنياهو" إن السلام بين (إسرائيل) والإمارات لم يكن ليحدث بدون مساعدة من الولايات المتحدة مؤكدا أن منتقدي "كوشنر" ثبت بما لا يدع مجال للشك أنهم مخطئون.

 من جانبه، أفاد "كوشنر" خلال المؤتمر ذاته، بأنه "لم يكن متفائلا بشأن السلام قبيل إبرام الاتفاق الإسرائيلي - الإماراتي".

وأردف قائلا: "سنواصل تعزيز السلام بين (إسرائيل) والدول العربية".

ويأتي المؤتمر الصحفي لـ"نتنياهو"، و"كوشنر"، قبل قرابة 24 ساعة من مغادرة وفد إسرائيلي برفقة مسؤولين أمريكيين إلى أبوظبي، بهدف دفع اتفاقية التطبيع بين (إسرائيل) والإمارات.

وفي 13 أغسطس/آب الجاري، أعلن "ترامب" توصل أبوظبي وتل أبيب، إلى اتفاق لتطبيع العلاقات بينهما.

وقوبل الاتفاق برفض شعبي عربي واسع، وتنديد من الفصائل والقيادة الفلسطينية، حيث اعتبرته الأخيرة "خيانة" من الإمارات لمدينة القدس والمسجد الأقصى والقضية الفلسطينية.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

غاريد كوشنر غاريد كوشنرر بنيامين نتنياهو نتنياهو. بنيامين مبادرات التطبيع سياسات تطبيعية مقاومة التطبيع

وزير خارجية إسرائيل يقول إن السلام مع دول خليجية فرصة للفلسطينيين