رئيس وزراء لبنان الجديد يدعو لإصلاحات فورية ويتمسك بصندوق النقد

الاثنين 31 أغسطس 2020 08:28 م

دعا رئيس الوزراء اللبناني المكلف، "مصطفى أديب"، إلى إجراء "الإصلاحات الأساسية وبسرعة ما من شأنه أن يضع البلد على طريق التعافي الصحيح ووقف النزف المالي والاقتصادي والاجتماعي الخطير".

جاء ذلك بعدما كلف رئيس الجمهورية اللبناني، "ميشال عون"، سفير لبنان لدى ألمانيا، "مصطفى أديب"، بتشكيل حكومة جديدة بعد أن حصل على دعم غالبية النواب.

ويأتي ذلك التكليف، الإثنين، تحت ضغط من الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" الذي سيزور لبنان لحث المسؤولين على إجراء إصلاحات لانتشال البلاد من الهاوية الاقتصادية.

ويواجه لبنان أكبر تهديد لاستقراره منذ الحرب الأهلية التي دارت رحاها بين عامي 1975 و1990، مع تضرر اقتصاده بأزمة مالية وتهدم مساحات شاسعة من بيروت في أعقاب انفجار المرفأ في الرابع من أغسطس/آب وتصاعد التوترات الطائفية.

وتم تكليف "أديب"، السفير السابق لدى ألمانيا بتشكيل الحكومة، قبل ساعات من وصول "ماكرون"، إلى بيروت في وقت لاحق يوم الإثنين في زيارته الثانية في أقل من شهر لحث المسؤولين على إجراء الإصلاحات التي يريد المانحون رؤيتها قبل تقديم الدعم المالي للاقتصاد.

وقال مسؤولون لبنانيون كبار إن "ماكرون" ضغط على القادة اللبنانيين للاتفاق على مرشح خلال الثماني والأربعين ساعة التي سبقت التوافق على "أديب".

وفي الأسبوع الماضي وصل القادة اللبنانيون إلى طريق مسدود بشأن اختيار رئيس الوزراء.

وقال "أديب" الذي حصل على دعم كل الأحزاب السياسية اللبنانية الرئيسية للمنصب تقريبا: "تشرفت بمقابلة فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وأبلغني قرار السادة النواب في الاستشارات الملزمة تكليفي بتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة وشكرت السادة النواب على ثقتهم".

وأشار إلى أن "القلق كبير لدى جميع اللبنانيين على الحاضر والمستقبل. وبإذن الله سنوفق في هذه المهمة لاختيار فريق عمل لبناني متجانس من أصحاب الكفاءة والاختصاص وننطلق جميعا بالتعاون مع المجلس النيابي الكريم في إجراء الإصلاحات الأساسية وبسرعة ما من شأنه أن يضع البلد على طريق التعافي الصحيح ووقف النزف المالي والاقتصادي والاجتماعي الخطير".

لكنه اعتبر أن "الفرصة أمام بلدنا ضيقة والمهمة التي قبلتها هي بناء على أن كل القوى السياسية تدرك ذلك وتفهم ضرورة تشكيل الحكومة في فترة قياسية والبدء بتنفيذ الإصلاحات فورا من مدخل الاتفاق مع صندوق النقد الدولي".

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

رئيس وزراء لبنان رئيس الوزراء اللبناني مصطفى أديب

رؤساء حكومات لبنان السابقون يرشحون مصطفى أديب لرئاسة الوزراء

15 معلومة عن مصطفى أديب رئيس الوزراء اللبناني المكلف

ماكرون يصل إلى بيروت ويستهل لقاءاته بزيارة فيروز

البطريرك الماروني بلبنان: نرفض المثالثة وسنشن حربا عليها