رؤساء حكومات لبنان السابقون يرشحون مصطفى أديب لرئاسة الوزراء

الأحد 30 أغسطس 2020 09:07 م

قال رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق، "فؤاد السنيورة" إن رؤساء الحكومات السابقين اتفقوا خلال اجتماع لهم على تسمية السفير "مصطفى أديب" لرئاسة الحكومة، آملين أن يتم تكليفه بأكبر عدد من أصوات الكتل النيابية والنواب لتشكيل حكومة على قاعدة احترام الكفاءة والجدارة والنزاهة.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده رؤساء الحكومات السابقون، ضم كلا من "نجيب ميقاتي"، "فؤاد السنيورة"، "سعد الحريري"، و"تمام سلام" في "بيت الوسط"، الأحد، تم خلاله بحث الموقف الواجب اتخاذه من الاستشارات النيابية الملزمة غدا.

وأوضح "السنيورة"، بعد الاجتماع أن "هدف العمل السياسي والوطني في هذه المرحلة يجب أن يكون التصدي لمهمة إنقاذ لبنان مما يعانيه، عبر تأمين كل مقومات النجاح ليفيد لبنان من الفرصة المتاحة لإعادة إعمار بداية ما دمره تفجير المرفأ في بيروت".

كما شدد على ضرورة "البدء بتنفيذ مختلف الإصلاحات الاقتصادية والمالية والإدارية في أسرع وقت ممكن، وذلك لفتح المجال أمام استعادة الثقة بلبنان وباقتصاده وبمستقبله".

وأشار إلى تلك أن الخطوات ضرورية "لوضع حد للانهيار في مرحلة أولى والعودة إلى استعادة النمو والعافية الاقتصادية في أقرب فرصة ممكنة".

وأضاف "السنيورة" أنه وبعد سلسلة من المشاورات التي تمت استنادا إلى المواصفات الشخصية لرئيس الحكومة العتيد، التي تحتاجها البلاد في هذه المرحلة، وبعد استعراض مختلف الأسماء الجديرة بتحمل هذه المسؤولية، اتفق المجتمعون على تسمية السفير "أديب" لتشكيل حكومة تلتزم بتنفيذ الإصلاحات الاقتصادية والمالية والإدارية الملحة.

وركز المجتمعون في هذا المجال على ضرورة أن يأتي تشكيل الحكومة سريعا وأن تقوم بصياغة بيانها الوزاري دون إبطاء، خصوصا أن جميع الكتل النيابية باتت مطلعة على حجم المشكلات وعمقها التي يعاني منها لبنان، وعلى تفاصيل الإصلاحات وأولوياتها.

ويشغل "أديب" منذ 18 يوليو/تموز 2013، منصب سفير الجمهورية اللبنانية لدى جمهورية ألمانيا الاتحادية، وهو حاصل على درجة الدكتوراة في القانون والعلوم السياسية، وبدأ حياته المهنية كمدرس للقانون الدولي العام والقانون الدستوري والجغرافيا السياسية والعلاقات الدولية في جامعات مختلفة في لبنان وفرنسا.

كما يرأس الدبلوماسي اللبناني الجمعية اللبنانية للقانون الدولي، والجمعية اللبنانية للعلوم السياسية، وهو عضو في جمعية خريجي الجامعات الفرنسية، والجمعية العربية للعلوم السياسية، والجمعية الدولية للقانون الدستوري، والمرصد من أجل السلم الأهلي الدائم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الحكومة اللبنانية حكومة لبنان فؤاد السنيورة مصطفى أديب

عودة الحريري لرئاسة الحكومة تثير خلافا بالأوساط السياسية اللبنانية

بمباركة حزب الله وتيار المستقبل.. توافق لبناني على تسمية مصطفى أديب لرئاسة الحكومة

رئيس وزراء لبنان الجديد يدعو لإصلاحات فورية ويتمسك بصندوق النقد

ماذا بعد تكليف مصطفى أديب بتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة؟