بمباركة حزب الله وتيار المستقبل.. توافق لبناني على تسمية مصطفى أديب لرئاسة الحكومة

الأحد 30 أغسطس 2020 11:46 م

كشفت مصادر لبنانية متعددة أن كلا من كتلة "حزب الله"، وحركة أمل، والتيار الوطني الحر (التحالف الحاكم حاليا)، بالإضافة إلى تيار المستقبل (السني)، يعتزمون تسمية السفير "مصطفى أديب" رئيسًا للحكومة في الاستشارات النيابية غدًا.

ويعني ذلك عمليا أن "أديب" يتجه لتأمين أغلبية نيابية مريحة في ظل توافق معظم القوى اللبنانية على تسميته.

جاء ذلك بعد إعلان رئيس الوزراء الأسبق "فؤاد السنيورة" أن رؤساء الحكومات السابقين اتفقوا خلال اجتماع لهم على تسمية السفير "مصطفى أديب" لرئاسة الحكومة، آملين أن يتم تكليفه بأكبر عدد من أصوات الكتل النيابية والنواب لتشكيل حكومة.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده رؤساء الحكومات السابقون، ضم كلا من "نجيب ميقاتي"، "فؤاد السنيورة"، "سعد الحريري"، و"تمام سلام" في "بيت الوسط"، الأحد، تم خلاله بحث الموقف الواجب اتخاذه من الاستشارات النيابية الملزمة غدا.

ويشغل "أديب" منذ 18 يوليو/تموز 2013، منصب سفير الجمهورية اللبنانية لدى جمهورية ألمانيا الاتحادية، وهو حاصل على درجة الدكتوراةهفي القانون والعلوم السياسية، وبدأ حياته المهنية كمدرس للقانون الدولي العام والقانون الدستوري والجغرافيا السياسية والعلاقات الدولية في جامعات مختلفة في لبنان وفرنسا.

كما يرأس الدبلوماسي اللبناني الجمعية اللبنانية للقانون الدولي، والجمعية اللبنانية للعلوم السياسية، وهو عضو في جمعية خريجي الجامعات الفرنسية، والجمعية العربية للعلوم السياسية، والجمعية الدولية للقانون الدستوري، والمرصد من أجل السلم الأهلي الدائم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصطفى أديب الحكومة اللبنانية تشكيل الحكومة اللبنانية حكومة لبنانية

رؤساء حكومات لبنان السابقون يرشحون مصطفى أديب لرئاسة الوزراء

رسميا.. الرئيس اللبناني يكلف مصطفى أديب بتشكيل الحكومة

ماذا بعد تكليف مصطفى أديب بتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة؟