بومبيو: الجميع سيعترف بإسرائيل في مواجهة إيران

الثلاثاء 1 سبتمبر 2020 04:02 ص

قال وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، إن جميع دول العالم ستعترف بـ(إسرائيل)، لكنه رفض الكشف عن هوية الدولة التي ستتوصل لاتفاقية تطبيع للعلاقات مع (تل أبيب) بعد أبوظبي.

ولفت "بومبيو"، في حوار إذاعي، الإثنين، إلى أن خطوات الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، هيأت الخطوة الإماراتية، وستساعد دول أخرى لاتخاذ خطوات مشابهة بالتطبيع مع (إسرائيل).

ورأى أن الخطوات الأمريكية، ساهمت بتهيئة الظروف المناسبة للسلام، بالإضافة إلى فرض الضغط على إيران، ما دفع دول الخليج للتأكد من أن الخطوة الصحيحة هي عقد اتفاقيات التطبيع من أجل إرساء السلام في المنطقة.

وجدد "بومبيو"، دعم أمريكا واعترافها بحق (إسرائيل) بأن تكون عاصمتها القدس، وبسيادة (إسرائيل) على مرتفعات الجولان، رغم أن المستوطنات في تلك المنطقة تشكل خرقا للقانون الدولي، وتواجه معارضة من حلفاء واشنطن.

وأضاف: "نحن نريد الخير للشعب الفلسطيني ولكن تحت مظلة رؤية الرئيس للسلام"، في إشارة إلى خطة الإدارة للسلام في المنطقة، المعروفة إعلاميا باسم "صفقة القرن".

ويشعر الفلسطينيون بالفزع من الخطوة الإماراتية، إذ يساورهم القلق من أنها ستضعف الموقف العربي القائم منذ فترة طويلة والداعي إلى الانسحاب الإسرائيلي من الأراضي المحتلة وقبول الدولة الفلسطينية، مقابل علاقات طبيعية مع الدول العربية.

ويمكن أن يمنح ذلك "ترامب"، دفعة في مجال السياسة الخارجية، قبل محاولته للفوز بفترة جديدة في نوفمبر/تشرين الثاني.

وتحاول إدارة "ترامب" إقناع الدول العربية الأخرى القلقة من إيران بالتواصل مع (إسرائيل)، وأشارت السعودية، أقوى هذه الدول، إلى عدم استعدادها لذلك.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الاعتراف بإسرائيل الاعتراف بدولة إسرائيل

خان: لا اعتراف بإسرائيل قبل إعطاء الفلسطينيين حقهم

بن جاسم عن طائرة التطبيع: ليكن نحيبنا على حال العرب

خطوة غير مسبوقة.. بومبيو يزور مستوطنة إسرائيلية بالضفة ومرتفعات الجولان