خطوة غير مسبوقة.. بومبيو يزور مستوطنة إسرائيلية بالضفة ومرتفعات الجولان

الجمعة 13 نوفمبر 2020 05:20 ص

يعتزم وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، زيارة مستوطنة إسرائيلية مقامة على أراض فلسطينية محتلة، وتعتبرها غالبية دول العالم غير شرعية، ليصبح بذلك أول رئيس للدبلوماسية الأمريكية يقوم بخطوة كهذه.

وسيزور "بومبيو"، الأسبوع المقبل، مصنع نبيذ في مستوطنة بساغوت في الضفة الغربية، كما سيكون أول وزير خارجية أمريكي يزور الجولان المحتل، الذي اعترف الرئيس "دونالد ترامب" بضمه، وفق ما ذكرت صحيفة "هآرتس" وموقع "آكسيوس".

ولم تؤكّد الخارجية الأمريكية حصول الزيارتين، لكنّ بياناً صدر عنها الثلاثاء، ذكر أنّ "بومبيو" سيجري زيارة لإسرائيل يلتقي خلالها رئيس الوزراء "بنيامين نتنياهو".

واستنتج موقع "أكسيوس"، أن "بومبيو" يسعى لخوض سباق محتمل للتذكرة الرئاسية الجمهورية الرئاسية لعام 2024، كما أن خط رحلته لزيارة مرتفعات الجولان والضفة الغربية المحتلة يوفر للوزير فرصة لتعزيز دوره في التحولات السياسية لإدارة "ترامب" تجاه كيان الاحتلال.

وتأتي زيارة "بومبيو" قبل شهرين، من تنصيب الرئيس المنتخب "جو بايدن"، الذي عارض المستوطنات في السابق، وتعهّد بذل مزيد من الجهود الدبلوماسية لإقامة دولة فلسطينية.

وقبل عام بالتحديد، صرّح "بومبيو"، بأنّ الولايات المتحدة لا تعتبر المستوطنات اليهودية على الأراضي الفلسطينية المحتلة غير قانونية، واضعا واشنطن في موقف مناقض لقرارات مجلس الأمن الدولي.

واعترفت إدارة "ترامب"، المنتهية ولايته، بالسيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان في قرار يخالف القانون والمجتمع الدولي والأمم المتحدة، ويخالف ايضاً السياسة الأمريكية التقليدية التي استمرت لعقود، والتي اعتبرت مرتفعات الجولان أراض محتلة.

وكان مصنع نبيذ بساغوت في قلب خلاف قانوني، مع طعنه بدون نجاح يُذكر، في قرارٍ أوروبّي يفرض عليه وضع علامة على منتجاته تفيد بأنها تأتي من مستوطنات في أراض محتلة.

وأشارت "هآرتس" و"آكسيوس" الى ان مستوطنة بساغوت، أطلقت لاحقا نبيذا يحمل اسم "بومبيو"، تكريما لموقف وزير الخارجية.

وقال الدبلوماسي الأمريكي المخضرم في الشرق الأوسط "آرون ديفيد ميلر"، في تغريدة حول زيارة "بومبيو"، إنها ستكمل مسيرته بكونه وزير الخارجية الأمريكي "الأسوأ على الإطلاق".

وأضاف: "لا يتعلق الأمر بسياسة ترامب أو بيبي، إنما يتعلق ببومبيو وانتخابات 2024".

ولم يُخف "بومبيو" يوما تطلعاته لتولي منصب أعلى، وغالبا ما أشار الى دعمه لإسرائيل التي تعد قضية رئيسية لدى القاعدة المسيحية الانجيلية للحزب الجمهوري.

ودعم "بومبيو" رئيسه في رفضه الاقرار بخسارة الانتخابات الرئاسية، لكن "نتنياهو" هنأ "بايدن" الذي تربطه علاقة بالزعيم الإسرائيلي تعود لسنوات عديدة.

وخلال الأسبوع الجاري، يزور "بومبيو"، فرنسا وإسرائيل وتركيا والسعودية والإمارات وقطر، ضمن جولة له تشمل ودولا أخرى (لم يحددها).

وقبل أيام، أعلنت وسائل إعلام أمريكية فوز "بايدن" بالسباق إلى البيت الأبيض، على حساب "ترامب"، الذي رفض الاعتراف بالهزيمة، حسبما أكدت حملته الانتخابية.

ولم يقر "ترامب" بهزيمته أمام "بايدن"، متوعدا بطعون قضائية لم يحددها، سعيا لتغيير نتيجة السباق إلى البيت الأبيض، زاعما أن تزويرا واسعا ومخالفات شابت الانتخابات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مايك بومبيو مستوطنات الضفة الجولان العلاقات الأمريكية الإسرائيلية

بومبيو: الجميع سيعترف بإسرائيل في مواجهة إيران

مسؤول فلسطيني عن زيارة بومبيو للمستوطنات: تحد للشرعية الدولية

قبيل زيارة بومبيو.. الأمم المتحدة تؤكد عدم مشروعية المستوطنات الإسرائيلية