مدير المخابرات الإثيوبية يزور جنوب السودان وسط أنباء عن تهديدات لبلاده

الأربعاء 2 سبتمبر 2020 11:52 م

بحث مدير جهاز الأمن والمخابرات الإثيوبي "ديميلاش قبرميكائيل" مع مدير مكتب المخابرات الخارجية لجنوب السودان، اللواء "توماس دوز"، عددا من القضايا الأمنية وذلك خلال زيارة الأول لجوبا.

وتزامنت زيارة "قبرميكائيل" إلى جنوب السودان، مع وجود معلومات حول تهديدات خطيرة على بلاده.

وقالت وكالة الأنباء الإثيوبية الرسمية، إن المسؤولين اتفقا على ضرورة العمل سويا للتصدي للإرهاب والجريمة المنظمة والاتجار غير المشروع بالأسلحة، بالإضافة إلى القضايا الأمنية على طول الحدود بين البلدين.

وقال مدير المخابرات الإثيوبية، إن تلك القضايا تشكل تهديدا خطيرا للسلم والأمن، وعقبة أمام التنمية المستدامة للبلدين.

كما أكد المسؤول الإثيوبي أنه من خلال التعاون وتبادل المعلومات بشكل مشترك تم منع دخول عدد كبير من الأسلحة غير المشروعة إلى إثيوبيا عبر جنوب السودان.

وقال البيان "إن البلدين اتفقا على استراتيجيات مستقبلية للعمل معا في مجال بناء القدرات لمواجهة تهريب الأسلحة والإرهاب والجريمة العابرة للحدود وقضايا الأمن الإقليمية، وكذلك الثقافة والقيم المشتركة بين شعب إثيوبيا وجنوب السودان".

قاعدة عسكرية مصرية

وكانت وكالة الأنباء الإثيوبية قد أعلنت أن سفير جنوب السودان لدى أديس أبابا "جيمس بيتيا مورجان" أكد لوزير الشؤون الخارجية الإثيوبي "جيدو أندارجاشي" أن جوبا لن تنطوي على خطوات تضر بمصالح إثيوبيا.

ووفقا للوكالة قال السفير "جيمس بيتيا مورجان" إن جنوب السودان لن ينطوي على أي خطوات تضر بالمصالح الوطنية لإثيوبيا.

وأشار إلي أن المعلومات التي تم تداولها عبر وسائل التواصل الاجتماعي زاعمة أن جنوب السودان وافق على الطلب المصري بإنشاء قاعدة عسكرية في باجاك لا أساس لها من الصحة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات المصرية الإثيوبية جنوب السودان

«ستراتفور»: منافسة على ضفاف النهر.. الجذور التاريخية للصراع المائي بين مصر وأثيوبيا