كوشنر: الفلسطينيون بحاجة لقيادة تحقق لهم حياة أفضل

الخميس 3 سبتمبر 2020 08:31 ص

قال "جاريد كوشنر"، كبير مستشاري الرئيس الأمريكي، "دونالد ترامب"، الأربعاء، إنه لا بد أن تكون للشعب الفلسطيني قيادة قادرة على تحقيق حياة أفضل.

جاء ذلك في تصريحات لقناة "الجزيرة" القطرية، بُعيد لقائه والوفد المرافق له، أمير دولة قطر "تميم بن حمد آل ثاني"، في العاصمة الدوحة.

وقال "كوشنر" مخاطبا الشعب الفلسطيني: "إن العالم يريد لكم حياة أفضل، لكن لا بد أن تكون لديكم قيادة قادرة على ذلك"، وفق تعبيره.

وأضاف أن "هناك خطة أمنية تضمن الأمن للفلسطينيين والإسرائيليين، وأن هناك عرضا على الطاولة للفلسطينيين، ونأمل أن يتواصلوا ويقبلوا به".

ولم يوضح "كوشنر" ما إذا كانت الخطة التي يتحدث عنها هي ذاتها "صفقة القرن" أم خطة ثانية.

وتعقيبا على ذلك، أوضح أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، "صائب عريقات"، أن "كوشنر قال إن هناك عرضا للفلسطينيين على الطاولة، لكنه لم يقل أن هذا العرض خارج إطار نظام الدولة الوطنية".

وأضاف في تغريدة، "لم يقل (كوشنر) إن القدس الشرقية قد تم ضمها بالكامل لـ(إسرائيل)، وأنه سوف يتم ضم 33% ؜من الضفة الغربية، كوشنر لم يقل إن السيادة الأمنية الكاملة ستكون بيد (إسرائيل) من النهر إلى البحر".

وفي 28 يناير/كانون الثاني الماضي، أعلن "ترامب" "صفقة القرن" المزعومة، في خطة تضمنت إقامة دولة فلسطينية في صورة "أرخبيل" تربطه جسور وأنفاق، مع جعل مدينة القدس المحتلة عاصمة مزعومة لـ(إسرائيل)، الأمر الذي رفضه الفلسطينيون.

وعن اتفاق التطبيع بين الإمارات و(إسرائيل)، قال "كوشنر": "كانت لنا دبلوماسية وراء الكواليس في الاتفاق، ونأمل تحقيق ذلك أيضا بالأزمة الخليجية (في إشارة إلى الأزمة بين قطر، وعدد من دول الخليج العربي)".

وأضاف في لقائه مع "الجزيرة"، أن "الملك السعودي (سلمان بن عبدالعزيز) وولي عهده (محمد بن سلمان) كانا واضحين بأنهما يريدان شرق أوسط أفضل وسلاما أكثر".

وأشار "كوشنر"، إلى أن القادة "في السعودية يركزون إلى حد كبير على بلدهم ويتابعون عن كثب ما يحدث مع الإمارات"، في إشارة إلى اتفاق التطبيع مع (إسرائيل).

وفي 13 أغسطس/آب الماضي، أعلن "ترامب"، توصل الإمارات و(إسرائيل) إلى اتفاق لتطبيع العلاقات بينهما، واصفا إياه بـ"التاريخي".

وقوبل الاتفاق بتنديد فلسطيني واسع من القيادة وفصائل بارزة، مثل "حماس"، و"فتح"، و"الجهاد الإسلامي"، فيما عدته القيادة الفلسطينية، عبر بيان، "خيانة من الإمارات للقدس والأقصى والقضية".

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

كوشنر اتفاق التطبيع اتفاق التطبيع الإماراتي القيادة الفلسطينية

خلال استقباله كوشنر.. تميم يؤكد دعم قطر التسوية العادلة للقضية الفلسطينية

مسؤولون فلسطينيون يرفضون محاولة أمريكا صناعة قيادة بديلة