بعد طائرة التطبيع.. اتصالات لمرور رحلات إسرائيلية إلى الهند بأجواء السعودية

الخميس 3 سبتمبر 2020 04:22 م

يُجري "جاريد كوشنر" مستشار الرئيس الأمريكي، اتصالات مع ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"؛ لضمان السماح للطائرات الإسرائيلية المتجهة إلى الهند بالتحليق في أجواء المملكة.

جاء ذلك حسبما أوردت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، اليوم الخميس.

ورجّحت الصحيفة ألا توافق السلطات السعودية في الوقت الحالي على الطلب الأمريكي، حيث نقلت الصحيفة عن مسؤول إسرائيلي قوله إن الموقف السعودي يمكن أن يتغير في المستقبل.

وأوضحت أنه على الرغم من أنه لن يكون بوسع الطائرات الإسرائيلية المتجهة إلى الهند التحليق حالياً في الأجواء السعودية، لكنه بإمكان الإسرائيليين التوجه للهند انطلاقاً من أبوظبي أو دبي.

ويوم الإثنين، وجه "كوشنر" الشكر للعاهل السعودي، الملك "سلمان بن عبدالعزيز" لمنحه المواقفة على مرور أول رحلة جوية تجارية إسرائيلية إلى أبوظبي (طائرة التطبيع) عبر أجواء المملكة.

وأمس الأربعاء، قال وزير الخارجية السعودية "فيصل بن فرحان"، عبر "تويتر": إن "مواقف المملكة الثابتة والراسخة تجاه القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني لن تتغير بالسماح بعبور أجواء المملكة للرحلات الجوية القادمة لدولة الإمارات العربية المتحدة والمغادرة منها إلى كافة الدول، كما أن المملكة تقدر جميع الجهود الرامية إلى تحقيق سلام عادل ودائم وفق مبادرة السلام العربية".

 

وقد وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي، "بنيامين نتنياهو"، القرار السعودي بـ"التحول الهائل"، مشيراً إلى أن الخطوة السعودية ستساعد الإسرائيليين على "تقليص كلفة السفر، وسيوفر الوقت وسيفضي إلى تطوير السياحة بشكل هائل، هذا سيطور اقتصادنا"، على حد تعبيره.

 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

طائرة التطبيع العلاقات السعودية الأمريكية

مطبع سعودي يغني لنتنياهو "بيبي بيبي يا حبيبي"

بعد قرار سعودي مماثل.. البحرين تسمح بفتح أجوائها للطائرات الإسرائيلية

أمريكا ترحب بفتح السعودية أجواءها أمام رحلات إسرائيل الإمارات

إسرائيل اليوم: الملك سلمان لا يزال يعارض التطبيع.. والشعب السعودي غير جاهز

القبض على هندي أرسل تهديدا للسفارة السعودية

لتعزيز التعاون الأمني.. قائد الجيش الهندي يزور السعودية والإمارات