الخارجية التركية: ندعم مبادرة الناتو للتفاوض مع اليونان

الخميس 3 سبتمبر 2020 11:38 م

أعلنت وزارة الخارجية التركية، الخميس، دعمها مبادرة الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) "ينس ستولتنبرج"، للبدء بإجراء مفاوضات بين تركيا واليونان من أجل تجنب الحوادث شرقي المتوسط.

وقالت الوزارة في بيان، "ندعم مبادرة الأمين العام لحلف الناتو التي تهدف إلى بدء مفاوضات عسكرية تقنية بين تركيا واليونان في إطار الحلف".

وأضافت "ننتظر أن تدعم اليونان مبادرة الأمين العام لحلف الناتو، ونود التذكير في هذه المناسبة مرة أخرى أن تركيا مستعدة للحوار مع اليونان بلا شروط مسبقة، لإيجاد حلول لجميع القضايا بين البلدين في إطار القانون الدولي".

وفي وقت سابق الخميس، أعلن "ستولتنبرج" عقد اتفاق بين كل من تركيا واليونان للدخول في حوار من أجل تجنب الحوادث شرقي المتوسط.

وتسببت أنشطة التنقيب التركية في شرق البحر المتوسط ​​في توتر علاقاتها مع اليونان وقبرص أيضا، وكلاهما ادعى أن أنقرة عبرت إلى مناطقهما الاقتصادية الخالصة.

وتفاقمت التوترات الشهر الماضي مع تكثيف تركيا لعمليات الحفر بالقرب من الحدود اليونانية، متجاهلة الدعوات لمغادرة المياه المتنازع عليها.

في حين حشدت اليونان قواتها المسلحة وحذرت من أنها ستدافع عن سيادتها بكل الوسائل المتاحة، بما في ذلك الوسائل العسكرية، أرسلت فرنسا وإيطاليا فرقة بحرية إلى شرق البحر المتوسط ​​لحضور مناورة مشتركة مع اليونان وقبرص.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

حلف الناتو العلاقات اليونانية التركية المواجهة البحرية بين تركيا واليونان

الناتو: تركيا واليونان تتفقان على إجراء محادثات فنية لتجنب توترات المتوسط

اليونان تنفي موافقتها على التفاوض مع تركيا لتخفيف توترات البحر المتوسط

الناتو: تركيا واليونان بدأتا محادثات فنية لتجنب التصعيد

مستشار حكومة بلجيكا السابق: خريطة اليونان حول المتوسط مجحفة