نحو الصخيرات 2.. المغرب يستضيف اجتماعا رفيعا للفرقاء الليبيبن

الخميس 3 سبتمبر 2020 11:48 م

نجح المغرب في إقناع أطراف الأزمة الليبية بضرورة استئناف جلسات الحوار السياسي. ومن المقرر أن تحتضن العاصمة المغربية الرباط، اجتماعا رفيعا خلال الأسبوع المقبل بين وفدين من مجلس النواب الليبي والمجلس الأعلى للدولة في لبيبا، وذلك بعد إعلان قرار وقف إطلاق النار منذ حوالي شهرين.

استئناف الحوار

وقال المتحدث الرسمي باسم مجلس نواب طبرق "عبدالله بليحق"، إن الهدف من هذا الاجتماع المرتقب هو استئناف الحوار بين الأطراف الليبية المعنية من أجل الوصول إلى تسوية سياسية تنهي التطاحنات في هذا البلد.

وتُعول أطراف دولية وإقليمية على هذا الاجتماع الهام بين أطراف الأزمة الليبية في الرباط، خاصة أنه يأتي مباشرة بعد استقبال المملكة قبل أيام للممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة بالإنابة في ليبيا، ورئيسة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، المعروفة باسم بعثة "أونسميل".

ولم تستبعد مصادر تحدثت لـ"هسبرس" أن تكون اللقاءات المرتقبة الأسبوع المقبل بداية انطلاق جلسات حوار سياسي قد تكون على شاكلة اتفاق الصخيرات، الذي يُجمع المغرب والأطراف الليبية على ضرورة تحيين بعض من بنوده لمسايرة تطورات الوضع.

من جهته، قال الخبير في الشؤون الإقليمية والعربية "الموساوي العجلاوي"، إن اللقاء المرتقب هو استمرار لما اتفق عليه في اللقاءات الماضية التي احتضنتها العاصمة المغربية الرباط.

وأشار إلى أن المبادرة المغربية تبدو الأنجع في فك عقدة الأزمة الليبية على مستوى المقاربات الإقليمية والدولية، بما في ذلك مقاربة الأمم المتحدة.

وحسب "العجلاوي"، فإن جلوس أطراف الأزمة الليبية بشكل مباشر في المغرب قد يؤشر على بداية مرحلة جديدة عنوانها الأبرز الحوار السياسي لإنهاء الصراع القائم، مبرزاً أن هذه اللقاءات قد تتوج بتوقيع اتفاق ثان بعد تحيين اتفاق الصخيرات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

فرقاء ليبيون

وزير خارجية الجزائر: نقف على مسافة واحدة من فرقاء ليبيا

لبحث الأزمة.. المغرب يستضيف مشاورات بين الفرقاء الليبيين

مشاورات بين الفرقاء الليبيين تنطلق صباح الأحد بمدينة بوزنيقة المغربية

برعاية مغربية.. تفاهمات ليبية حاسمة بين الوفاق ونواب طبرق