الرئاسة التركية: توبيخ ماكرون لصحفي فرنسي رد فعل غير محترم

الجمعة 4 سبتمبر 2020 09:10 ص

قال رئيس دائرة الاتصالات في الرئاسة التركية، "فخرالدين ألطون"، إن الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" أظهر "رد فعل غير محترم" عندما وبخ صحفيا مرافقا له في الزيارة التي يقوم بها للبنان بسبب تقرير كتبه.

جاء ذلك في سلسلة تغريدات نشرها "ألطون" عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي، تعليقا على مقطع الفيديو الذي يظهر فيه الرئيس الفرنسي، وهو يوبخ الصحفي في جريدة لوفيجارو "جورج مالبرونو".

وقال "ألطون" في تغريداته: "قلقون للغاية بشأن رد فعل الرئيس الفرنسي غير المحترم على الصحفي الفرنسي".

وأضاف في تغريدة منفصلة: "يحلم السيد ماكرون بعالم لا يخضع فيه للمراجعة أو للواقع، إنه يريد من المراسلين ألا يقوموا بعملهم لأن ذلك قد يزعجه. يريد مجرم حرب أن ينتصر في الحرب الأهلية الليبية فقط لأنه يرغب في ذلك".

واعتبر أنه "بالنظر إلى وحشية الشرطة الفرنسية ضد المراسلين خلال احتجاجات هذا العام، من الواضح أن فرنسا أصبحت مكاناً خطيراً بشكل متزايد على الصحفيين".

وأثار "ماكرون" جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد تداول مقطع فيديو له يوجه فيه توبيخا لصحفي فرنسي قائلا: "ما فعلته هناك، بالنظر إلى حساسية الموضوع، بالنظر إلى ما تعرفه عن تاريخ هذا البلد، هو عمل غير مسؤول".

وتابع "ماكرون" حينها: "هذا أمر غير مسؤول تجاه فرنسا، وغير مسؤول تجاه المعنيين هنا، وخطير من الناحية الأخلاقية".

وأضاف قائلا: "سمعتني دائمًا وانا أدافع عن الصحفيين. سأفعل دائما. لكني أتحدث إليك بصراحة. ما فعلته شنيع وغير مهني. وحقير".

وكان الصحفي فرنسي يعمل في صحيفة "لو فيجارو" الفرنسية الشهيرة، قد نشر تفاصيل ما دار بين "ماكرون" ورئيس الكتلة النيابية لحزب الله اللبناني "محمد رعد"، قبل أيام، كما وجه انتقادات لـ"ماكرون" بسبب ممارسته ضغوطا على السياسيين اللبنانيين من أجل تشكيل الحكومة.

 

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إيمانويل ماكرون فخر الدين ألطون فخرالدين ألطون

أبرزهم بن سلمان.. صحفي لوفيجارو أحدث ضحايا توبيخ ماكرون