الإمارات وإسرائيل تتجهان لتوقيع 160 وثيقة جديدة بواشنطن

الجمعة 4 سبتمبر 2020 09:41 ص

كشفت مصادر سياسية إسرائيلية أن الجانبين، الإماراتي والإسرائيلي، تبادلا خلال لقائهما في أبوظبي، الإثنين الماضي، ما لا يقل عن 160 وثيقة في شتى مواضيع التعاون بين البلدين.

وأضافت المصادر أن الجانبين يتدارسان فيها حالياً، كل في بلده، مع المسؤولين السياسيين والمهنيين حول تلك المسودات، بغرض إعدادها للتوقيع في واشنطن، خلال الطقوس الرسمية.

ومن المتوقع أن يجري التوقيع على تلك الوثائق في واشنطن، خلال المراسم الرسمية للاحتفال التي تريد الإدارة الأمريكية تنظيمها يوم 14 سبتمبر/أيلول الحالي.

ووفقا للمصادر العبرية، فإن كبير مستشاري الرئيس "دونالد ترامب"، وصهره "جاريد كوشنر"، أبلغ الطرفين بأن الإدارة الأمريكية معنية بإنجاز هذه الاتفاقيات قبيل الأعياد اليهودية التي تحل بعد نحو أسبوعين.

لكنه في المقابل، فإن الجانبين الإماراتي والإسرائيلي لا يعتقدان أنهما قادران على إنجاز كل شيء، إذ أن هناك جوانب تتعلق بالشؤون القانونية المحلية والدولية، وتحتاج إلى وقت كاف لفحصها والبت فيها بالشكل المهني.

وتبحث القيادة السياسية في البلدين أحد خيارين؛ تأجيل التوقيع إلى الشهر المقبل، أو التوقيع على بعض الاتفاقيات وتأجيل البقية.

وترى المصادر أنه في حال أصر الأمريكيون، فإن التوقيع سيكون على جزء من الاتفاقيات فقط.

وتشمل تلك الوثائق عدة مجالات، مثل العلاقات الدبلوماسية وإقامة سفارتين وقنصليتين متبادلتين، والتعاون في مكافحة وباء "كورونا" وغيرها من الشؤون الطبية، وتبادل الرحلات السياحية والتجارية، والعلاقات التجارية والاقتصادية والزراعية.

كما تتضمن الشؤون التكنولوجية والعلمية والثقافية والرياضية والإعلامية، وشؤون البيئة وتخضير الصحراء.

وإضافة إلى كل ذلك، يوجد شؤون أمنية لم يبدأ التداول فيها حتى الآن، وتم تأجيلها أسبوعين. وعليه، فإن هناك قناعة بأنه لا مفر من التأجيل، أو التوقيع  على جزء فقط من الاتفاقيات.
 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

التطبيع الإماراتي الإسرائيلي اتفاق التطبيع الإماراتي

بعد موافقة حاخامية.. افتتاح أول مطعم إسرائيلي في الإمارات (صور)

إسرائيليون زاروا أبوظبي: التطبيع سيكون شعبيا وليس رسميا فقط