على غرار الشيوخ.. قائمة واحدة لانتخابات النواب المصري تعدها الجهات الأمنية

الجمعة 4 سبتمبر 2020 10:30 م

كشفت مصادر سياسية وبرلمانية مصرية، أنه تقرر خوض انتخابات مجلس النواب المقبلة بمشاركة 16 حزبا يقودهم حزب "مستقبل وطن"، أسوة بانتخابات مجلس الشيوخ.

وذكرت المصادر لموقع "القاهرة 24"، أنه سيتم السماح بمشاركة 5 أحزاب أخرى مع التحالف الذي تم بالشيوخ بمشاركة 11 حزبا فقط.

وتضم قائمة الأحزاب: "مستقبل وطن، والوفد، والشعب الجمهوري، والمصري الديمقراطي، وحماة الوطن، ومصر الحديثة، والتجمع، والمؤتمر، والإصلاح والتنمية، والحركة الوطنية، والحرية المصري، والعدل، والحرية، والمصريين الأحرار، والغد، وإرادة جيل".

وبيّنت المصادر المشاركة في التحالف المرتقب، أن القوائم على مشارف الانتهاء ومن المرتقب أن تغلق الأسبوع المقبل.

وأوضحت أن "مستقبل وطن" هو من يقود هذا التحالف أيضا، وأرسلت كافة الأحزاب أسماء مرشحيها للمسؤولين عن القائمة بالحزب، حيث اشترط على الأحزاب ذات الحصة النيابية الصغيرة أن ترسل نصف أسماء مرشحيها من السيدات.

وأشارت إلى أن هذا الأمر سبب أزمة داخل الأحزاب، لكنها رضخت بالأخير لمطالب "مستقبل وطن"، وأرسلت بقوائمها عدد من السيدات، ليختار الحزب منهن نصف حصة الأحزاب المقررة.

وتراوحت حصة الأحزاب ما بين مقعد إلى 4 مقاعد لـ12 حزبا، فيما ترتفع نسبة حزبي "حماة الوطن" و"الوفد" عن البقية، في ظل سيطرة "مستقبل وطن" على غالبية المقاعد يليه حزب الشعب الجمهوري.

يذكر أن مشروع قانون مجلس النواب المصري قسم إلى 143 دائرة انتخابية تخصص للانتخابات بالنظام الفردي، كما تقسم إلى 4 دوائر انتخابية تخصص للانتخاب بنظام القوائم.

ويُنتخب المجلس بواقع 284 مقعدا بالنظام الفردي، و284 مقعدا بنظام القوائم المغلقة المطلقة، قائمتين تتشكل كل واحدة منهما من 100 مرشح، والأخريين كل واحدة من 42 مرشحا، ويحق للأحزاب والمستقلين الترشح في كل منهما.

وتقترب انتخابات البرلمان بعد أيام من تصويت الناخبين في انتخابات مجلس الشيوخ، التي لاقت مقاطعة وسخرية من الكثير من المصريين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الانتخابات البرلمانية المصرية البرلمان المصري انتخابات البرلمان المصري الانتخبات البرلمانية المصرية

البرلمان المصري يقر تعديلات قانونية تخص الاستخبارات الداخلية

مصر.. حزب مقرب للسيسي يكافئ زوجة أحمد منسي بمقعد في البرلمان المقبل

برلمان المحاسيب.. أبناء وآباء وأشقاء في مجالس السيسي

مصر.. السيسي يعين ثلث أعضاء مجلس الشيوخ