عريقات يهاجم نقل سفارة صربيا للقدس: ترامب يدمر السلام

الجمعة 4 سبتمبر 2020 11:03 م

انتقد أمين سر منظمة التحرير الفلسطينية "صائب عريقات"، بشدة، الإعلان عن نقل سفارة صربيا في (إسرائيل) من تل أبيب إلى القدس المحتلة، محملا الرئيس الأمريكي المسؤولية.

واعتبر "عريقات" أن "فلسطين باتت ضحية طموحات ترامب الانتخابية"، في إشارة للجهود الأمريكية لدعم دولة الاحتلال، خصوصا قيادتها للاتفاق بين أبوظبي وتل أبيب، والاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لـ(إسرائيل).

وأوضح المسؤول الفلسطيني، في تغريدة على "تويتر"، أن فريق الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، "سيقوم بكل شيء لضمان إعادة انتخابه، حتى لو كان ذلك يدمر السلام"، في إشارة إلى الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقررة في الخريف.

 

وفي وقت سابق، الجمعة، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، أن صربيا تعتزم نقل سفارتها إلى مدينة القدس المحتلة، فيما ستقيم كوسوفو سفارتها الجديدة هناك بعد الاتفاق على إقامة علاقات دبلوماسية.

وقال في بيان صدر عن مكتبه: "الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش، يعتزم نقل سفارة بلاده إلى مدينة القدس"، في موعد غايته يوليو/تموز 2021.

وأشار البيان إلى أن صربيا "هي الدولة الأوروبية الأولى التي ستفتح سفارة لها في مدينة القدس".

وأضاف "نتنياهو": "كما ستكون كوسوفو الدولة الأولى ذات الأغلبية المسلمة، التي ستفتح سفارة لها في القدس"، دون ذكر موعد لذلك.

ونقلت الولايات المتحدة وجواتيمالا سفارتيها رسميا من مدينة تل أبيب إلى القدس، في مايو/أيار 2018، فيما وعدت دول أوروبية أخرى، بينها رومانيا والتشيك، بنقل سفاراتها أيضا.

وكان افتتاح السفارة الأمريكية عام 2018، قد جاء تنفيذا لإعلان "ترامب"، اعتبار القدس بشقيها الشرقي والغربي عاصمة لـ(إسرائيل)، وبدء نقل سفارة واشنطن من تل أبيب للمدينة المحتلة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

نقل السفارة إلى القدس نقل السفارة للقدس نقل السفارة الأميركية إلى القدس

خطيب الأقصى يدعو لاعتصام بالقدس لمقاومة هدم المنازل

مالاوي تعلن إقامة بعثة دبلوماسية في القدس

فتح تهدد: فلسطين ستقطع علاقاتها مع أي دولة تنقل سفارتها للقدس

الرئيس الصربي يفاجأ بإعلان ترامب نقل سفارة بلاده للقدس (فيديو)

خلال عدة أشهر.. ثاني دولة أفريقية تعلن نقل سفارتها إلى القدس